الثلاثاء 2019/06/18

تحذيرات لواشنطن من “فتح باب الجحيم” بالشرق الأوسط

حذرت موسكو اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة من تصعيد التوتر في الشرق الأوسط، معربة عن قلقها من خطط واشنطن إرسال قوات إضافية إلى المنطقة.

ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية، عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله، إن إرسال واشنطن قوات إلى الشرق الوسط يعني "التحريض على الحرب". وأضاف ريابكوف أن موسكو تعتبر أن قرار إرسال قوات أمريكية للشرق الأوسط "لم يتخذ بعد".

جاء ذلك تعليقاً على إعلان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، أن بلاده قررت إرسال ألف عسكري إلى منطقة الشرق الأوسط، على خلفية التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة الخليج.

كما حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، المجتمع الدولي من "فتح باب الجحيم" في الشرق الأوسط، وأعرب "وانغ يي" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزر خارجية الأسد وليد المعلم في بكين، عن قلقه من الوضع في الشرق الأوسط، داعياَ جميع الأطراف لتخفيض التوتر وعدم السماح للخلافات بالوصول إلى حلقة مفرغة تؤدي إلى نشوب صراعات، وفقاً لبيان صادر عن الخارجية الصينية.

أما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فقالت إن برلين تفعل كل ما بوسعها لنزع فتيل التوترات المتصاعدة مع إيران بطريقة سلمية، لكنها طالبت طهران بالالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015. وأضافت: "نسعى جاهدين لأن تلتزم إيران (بالاتفاق النووي) وإذا لم تفعل فستكون هناك عواقب بالطبع".