الأربعاء 2020/05/13

تحدثت عن “أدلة دامغة”.. ميركل هدف للتجسس من هذه الدولة

تحدثت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، اليوم الأربعاء، عن "أدلة دامغة" تتعلق بمحاولات إحدى الدول التجسّس عليها وقرصنتها، معبرة عن استيائها مما سمتها "محاولات التجسس المتكررة".

 

جاء ذلك في كلمة لميركل أمام البرلمان الألماني، اتهمت فيه بشكل صريح روسيا، باستهدافها شخصياً، إلى جانب البرلمان الألماني عام 2015، قائلة "لدينا أدلة دامغة على ذلك".

وقالت أمام البرلمان في برلين: "بصراحة، يمكنني القول إن هذا يؤلمني. في كل مرة، أحاول أن أبني علاقة أفضل مع روسيا، لكن في الجانب الآخر، هناك أدلة دامغة على أن القوات الروسية تقوم بأعمال كهذه".

ورداً على سؤال أحد النواب حول ما إذا كانت هناك عواقب محتملة ضد روسيا، قالت ميركل: "بالطبع نحتفظ دائماً بحقنا في اتخاذ الإجراءات، حتى ضد روسيا".

وحسب تقارير إعلامية صادرة بتاريخ 5 مايو/ أيار الجاري، حمّل الادعاء العام الألماني الاستخبارات العسكرية الروسية مسؤولية الهجوم السيبراني واسع النطاق على البرلمان الألماني (بوندستاغ) عام 2015.

وكان جهاز الاستخبارات الألماني قد أشار تكراراً الى محاولات قراصنة روس التجسس على نواب أو سياسيين بارزين في البلاد.

والأسبوع الماضي، نشرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية تقريرا كشفت فيه أن جهة استخباراتية روسية حصلت على العديد من الرسائل الإلكترونية من مكتب دائرة ميركل الانتخابية في اختراق إلكتروني حصل في 2015.