الثلاثاء 2020/10/06

بومبيو يندد بـ”النشاط المخادع” للصين

ندد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، بـ "النشاط المخادع" للصين، وذلك على هامش المناقشات الرباعية التي تعقد في طوكيو مع دبلوماسيي أستراليا والهند واليابان بهدف تعزيز مفهوم مواجهة ضد نفوذ العملاق الآسيوي المتزايد.

واجتمع وزراء خارجية دول المحيطين الهندي والهادئ المعروفة باسم المجموعة الرباعية، الأمريكي بومبيو، والياباني توشيميتسو موتيجي، والهندي سوبراهمانيام جيشنكار، والأسترالية ماريز باين، في طوكيو لإجراء أول محادثات شخصية منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

وحول المباحثات الرباعية، قال رئيس الوزراء الياباني الجديد يوشيهيدي سوجا إن "المبادرة الحرة والمفتوحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، التي تعزز مفهوم مواجهة نشاط الصين المتزايد في المنطقة، أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى وسط تحديات جائحة فيروس كورونا"، بحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وأضاف سوجا أن " في ظل التحديات المتعددة التي يواجهها المجتمع الدولي في محاولته مواجهة الوباء، حان الوقت لتعميق التنسيق مع أكبر عدد ممكن من الدول التي تشاركنا رؤيتنا".

من جهته، رحب بومبيو بوصف سوجا الأخير لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ بـ"الحرة والمفتوحة" قائلاً: "لا يمكنني أن أتفق معه أكثر".

وفي وقت سابق اليوم، أجرى بومبيو مع نظرائه الثلاثة لقاءات بشكل منفصل وشاركهم مخاوفهم بشأن النفوذ المتزايد للصين في المنطقة، مع التأكيد على أهمية التعاون بين أولئك الذين يشاركونهم المخاوف.

حيث أعرب بومبيو ووزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، عن "مخاوفهما المشتركة بشأن نشاط الصين المخادع" في منطقة الهند-المحيط الهادئ، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

ومن المقرر أن يناقش في وقت لاحق الثلاثاء كل من بومبيو وموتيجي وباين و جيشنكار، دون حضور سوجا، أيضًا أزمة فيروس كورونا المستجد والأمن البحري والأمن السيبراني.

وتعد زيارة بومبيو إلى اليابان الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي كبير منذ تولي رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا مهامه في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي.

وفي عام 2019، تم تشكيل تكتل "الرباعية"، الذي عقد أول اجتماعاته في نيويورك، بتشجيع كبير من قبل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي السابق، الذي كان سوغا مستشارًا وفيا له، إلا أن هذه المناقشات تحمل في الوقت الحالي صفة "الرمزية".