الأثنين 2020/09/28

بومبيو يتعهد باستخدام “النفوذ الأميركي” لتهدئة التوتر اليوناني التركي بشأن “المتوسط”

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستستخدم نفوذها الدبلوماسي والعسكري في المنطقة لمحاولة تهدئة نزاع متفجر بين اليونان وتركيا، الحليفتين في الناتو، بشأن حقوق الطاقة في شرق البحر المتوسط.

 وبدأ بومبيو يوم الإثنين جولة إقليمية تستمر 5 أيام في مدينة سالونيك شمال اليونان، بعد أيام على التزام اليونان وتركيا باستئناف الحوار الدبلوماسي بشأن النزاع الذي أدى إلى حشد خطير، ومخاوف من صراع عسكري في المنطقة البحرية المتنازع عليها.

 وجاء في بيان أميركي يوناني مشترك بعد أن التقى بومبيو بوزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس "تشاركت الولايات المتحدة واليونان وجهات النظر بشأن شرق البحر المتوسط ​​وأعادتا تأكيد إيمانهما بضرورة حل قضايا ترسيم الحدود البحرية سلميا".

 وأضاف البيان إن البلدين "أكدا على التزامهما بتعزيز تعاونهما الوثيق كحلفاء في الناتو، باستخدام جميع الوسائل المناسبة المتاحة لهم، من أجل حماية الاستقرار والأمن في المنطقة الأوسع."

 وتدهورت العلاقات بين اليونان وتركيا المجاورة بشكل حاد هذا العام بسبب الحدود البحرية المتنازع عليها وحقوق التنقيب في شرق البحر المتوسط.

 وأرسلت تركيا سفينة أبحاث، برفقة سفن حربية، للتنقيب عن موارد الطاقة في منطقة تدعي اليونان أنها تقع على جرفها القاري وحيث تطالب بحقوق اقتصادية حصرية. أرسلت أثينا سفنا حربية خاصة بها إلى المنطقة.

 ومن المقرر أن يناقش أعضاء الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق هذا الأسبوع فرض عقوبات على تركيا بسبب أفعالها.

 وكان بومبيو قد ناقش الوضع في شرق البحر المتوسط ​​مساء الأحد مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أثناء توجهه إلى اليونان.

 وستشمل جولة بومبيو الإقليمية أيضًا إيطاليا والفاتيكان وكرواتيا.

 وفي وقت لاحق، سيغادر إلى جزيرة كريت اليونانية حيث من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ويزور قاعدة بحرية أميركية في خليج سودا.

 وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، زار بومبيو أثينا ووقع اتفاقية تعاون دفاعي منقحة مع اليونان تنص على زيادة النشاط المشترك بين الولايات المتحدة واليونان وحلف شمال الأطلسي في ثلاثة مواقع في اليونان بالإضافة إلى البنية التحتية والتحسينات الأخرى في خليج سودا.

 ووسط التوتر مع تركيا، أعلنت اليونان عن مشتريات أسلحة كبيرة، بما في ذلك طائرات مقاتلة من فرنسا، بالإضافة إلى سفن حربية وطائرات هليكوبتر وأنظمة أسلحة.