الأربعاء 2020/07/01

بومبيو: هدفنا تمديد حظر الأسلحة على إيران “مدة طويلة”

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، اليوم الأربعاء، إن هدف إدارة الرئيس دونالد ترامب ليس تمديد حظر الأسلحة على إيران في الأمم المتحدة لفترة قصيرة من الوقت، مضيفاً أنها ستبذل ما في وسعها لضمان استمرار سريان الحظر، المقرر أن ينقضي أجله في أكتوبر تشرين الأول القادم.

وأبلغ بومبيو الصحفيين: "الولايات المتحدة لها الحق بشكل لا لبس فيه ومن دون الحاجة لموافقة أي دولة أخرى، في ضمان أن يظل هذا الحظر على الأسلحة سارياً"

ويوم الإثنين الماضي، حذّر المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران "برايان هوك" من مغبة إنهاء الأمم المتحدة حظر السلاح المفروض على إيران في أكتوبر تشرين الأول، واصفاً حدوث ذلك بـ"الخيانة".

وقال هوك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الخارجية السعودية "عادل الجبير" إن رفع حظر الأسلحة عن إيران سيجلب عدم الاستقرار للمنطقة.، وناقش هوك مع الجبير الجهود الدولية لتمديد حظر الأسلحة على إيران.

وقال هوك: "نقف مع السعودية ودول خليجية أخرى للمطالبة بتمديد حظر السلاح على إيران".

وتخضع إيران لغاية أكتوبر تشرين الأول القادم لحظر الأسلحة المرتبط بالقرار 2231 بعد أن صدّقت على الاتفاق النووي الدولي المبرم معها في 2015.

ومن المقرر أن يبدأ تخفيف حظر السلاح المفروض على إيران بشكل تدريجي اعتباراً من أكتوبر تشرين الأول بالتوافق مع قرار الامم المتحدة رقم 2231.

ويشمل القرار حظر الدبابات والطائرات المقاتلة والسفن الحربية والصواريخ أو أنظمة الصواريخ.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيواصل فرض حظر بيع السلاح الخاص به على إيران بعد رفع حظر الأمم المتحدة.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr