الأربعاء 2018/10/10

بومبيو: حققنا “تقدمًا حقيقيًا” بملف نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، إنه حقق "تقدمًا حقيقيًا" في اجتماعه الأخير مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بشأن نزع الأسلحة النووية لبيونغ يانغ.

وأعرب في إفادة للصحفيين بالبيت الأبيض، عن اعتقاده بأن واشنطن وبيونغ يانغ عادتا إلى المسار المؤدي إلى نزع الأسلحة النووية، في شبه الجزيرة الكورية؛ حسبما نقل موقع صحيفة "واشنطن إكزامينر" الأمريكية.

وأفاد بومبيو في تصريحاته قائلا "عدت ليلة أمس من كوريا الشمالية من رحلة أنجزنا فيها تقدمًا حقيقيًا".

وأضاف "بينما ما يزال هناك طريق طويل وكثير من العمل أمامنا، يمكننا الآن أن نرى مسارًا يؤدي بنا لتحقيق الهدف النهائي، وهو نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية بشكل محقق".ووفق الصحيفة الأمريكية، كان أحد أهداف رحلة بومبيو لكوريا الشمالية يتمثل في وضع جدول لقمة ثانية مرتقبة بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وكيم جونغ اون.

و أمس الثلاثاء، قال ترامب "أعتقد أننا في نهاية المطاف سنعقد الكثير من الاجتماعات على الأراضي الأمريكية، وعلى أراضيهم في إشارة لكوريا الشمالية)"، بحسب "واشنطن أكزامينر".

والأحد، أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية أن جارتها الشمالية والولايات المتحدة اتفقتا على عقد قمة ثانية بين زعيمي البلدين "في أقرب وقت ممكن"، دون ذكر موعد محدد.