الجمعة 2018/04/27

بومبيو…ترامب لم يقرر بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يوم الجمعة، إن رئيس بلاده دونالد ترامب، لم يتخذ بعد قرارا بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران من عدمه.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية، أدلى بها بومبيو، الجمعة، على هامش مشاركته، في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضاف بومبيو: "لا يبدو بقاؤه (ترامب) في هذا الاتفاق ممكنا، في حال عدم إجراء تعديلات هامة بخصوص عيوبه (الاتفاق)".

وهناك خلاف حول الاتفاق النووي الإيراني بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية، حيث هدّد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي ويسعى لإضافة "اتفاق تكميلي له قواعد وقيود وشروط جديدة"، فيما تدافع الدول الأوروبية عن الحكومة الإيرانية، وتقول إنها ملتزمة بالاتفاق الموقع في صيف 2015.

وفي شأن آخر، قال بومبيو، إنه يتوجب على أعضاء حلف شمال الأطلسي، أن يقدموا خططهم لرفع إنفاقهم على الدفاع إلى 2 % من دخلهم القومي، لحين موعد قمة "الناتو" المرتقبة في يوليو/ تموز المقبل.

واعتبر أن "الدفاع المشترك يعني المزيد من تقاسم الأعباء".

وشدد الوزير على أهمية "الناتو" في مواجهة ممارسات روسيا، متهما الأخيرة بتهديد حلفاء وشركاء بلاده عسكريا، وعبر حملات تستهدف المؤسسات الديمقراطية.

ولفت إلى أن تقاسم الأعباء وتطوير الاستثمارات الدفاعية وتعزيز الردع، من المواضيع ذات الأولوية المطروحة على أجندة قمة "الناتو" المقبلة، فضلا عن مكافحة الإرهاب.