الأثنين 2018/03/19

بوتين يقول إنه ليس لديه أي خطط لتعديلات دستورية “حتى اللحظة”

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يملك أية خطط لتعديلات دستورية "حتى اللحظة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لبوتين داخل مقر حملته الانتخابية بالعاصمة موسكو بالتزامن مع تصدره النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بحصوله على 75.6% من الأصوات، بعد فرز 61.5% من أوراق الاقتراع.

وقال بوتين: "حتى اللحظة، ليس لدي أي خطة للإصلاح الدستوري، وأي تغيرات في الحكومة ستتم بعد التنصيب الرسمي"، حسب وكالة "إنترفاكس" الروسية .

جاءت تصريحات بوتين حول التعديلات الدستورية بعدما تعهد في يوليو/تموز الماضي، بعدم تعديل الدستور، للسماح له بالترشح لأكثر من فترتين متتابعتين أو لعدد غير محدود من الفترات.

وينص الدستور الروسي الحالي، الذي تم تعديله عام 2008، على أن فترة الرئاسة 6 سنوات، ويحظر على الرئيس الترشح لأكثر من فترتين متتابعتين.

وترشح بوتين لفترتتين متتاليتين مدة كل منهما أربع سنوات، بين عامي 2000 و2008، استناداً إلى الدستور القديم، ثم فاز، عام 2012، بموجب الدستور المعدل، بفترة رئاسية أولى مدتها 6 سنوات.

وردا على سؤال بشأن إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية الروسية عام 2030، رد بوتين مستغربا: "الافتراضات حول أن أتولي منصب الرئيس بعد 6 سنوات مضحكة، فهل تتوقعون أنني ساعيش لـ100 عام؟".

من جهتهم شكك ناشطون ومنظمة غير حكومية بالمعارضة الروسية بالانتخابات الرئاسة متوقعين وجود عمليات تزوير ومخالفات، منها منع مراقبين من أداء أعمالهم.

وقالت حركة اليكسي نافالني المعارضة لبوتين إنها أرسلت ثلاثة وثلاثين ألف متطوع لمراقبة الانتخابات، بينما تحدث موقع نافالني عن مئات حالات التزوير خاصة في موسكو والمنطقة المحيطة بها وفي مدن سان بطرسبرغ وبشكور توستان في الأورال.