الخميس 2019/09/05

بوتين: روسيا قادرة على حماية سفنها في مضيق هرمز بالخليج

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس إن بلاده تستطيع حماية سفنها بالوسائل العسكرية في مضيق هرمز بالخليج.

وأضاف "بوتين" خلال مشاركته في أعمال منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك أقصى شرق روسيا، " بالنسبة لروسيا لا يوجد أي عائق أو مشكلة في حماية سفنها بالوسائل العسكرية في مضيق هرمز .. نظرا لتطور قواتنا المسلحة والبحرية".

وتابع "دون أي شك، روسيا مهتمة بالوضع في منطقة مضيق هرمز، حله وعدم توتره أكثر، وجميع الإجراءات التي اتخذها جميع المشاركين في هذه العملية أدت إلى تهدئة هذه الحالات وإلى حل هذه المشاكل، بما في ذلك حول البرنامج النووي الإيراني، على أساس الوثائق الدولية المعتمدة سابقًا، والمؤكدة بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة"،

وأوضح أنه "قبل بضع سنوات، اتخذت روسيا مبادرة لإنشاء آلية دولية بمشاركة جميع الدول المهتمة في المنطقة تقريبًا وأولئك المهتمين بالأداء الطبيعي لهذه الطرق بمشاركة روسيا والدول الآسيوية والولايات المتحدة".

وسبق أن أعلنت كلا من أستراليا وبريطانيا وبولندا أنهم سيساهمون بحرا وجوا في التحالف الذي ستقوده الولايات المتحدة "لضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز"، بعد تعرض عدة ناقلات للخطف من قبل مليشيا "الحرس الثوري الإيراني".

وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.