الخميس 2019/11/28

بكين تتوعد واشنطن “برد صارم” بسبب تشريع أمريكي جديد

هدّدت الصين، اليوم الخميس، باتخاذ "إجراءات مضادة صارمة" رداً على تشريع أمريكي يساند الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونغ كونغ.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن بكين حذرت الولايات المتحدة من أنها ستتحمل عواقب إجراءات مضادة ستتخذها الصين إذا واصلت "التصرف بتعسّف" فيما خص هونغ كونغ، فيما أشارت الحكومة التي تساندها بكين في هونغ كونغ إلى أن التشريع الأمريكي الجديد، بعث بـ"رسالة خاطئة" للمتظاهرين ويمثل "تدخلاً واضحاً" في شؤون المدينة الداخلية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقّع، أمس الأربعاء، مشروع قانون ينصّ على فرض عقوبات ضد مسؤولين صينيين متّهمين بممارسة العنف وانتهاكات حقوق الإنسان خلال الأحداث في هونغ كونغ.

وقال ترامب في بيان، مساء الأربعاء، إنه وقّع مشروع القانون الذي وافق عليه الكونغرس الأمريكي بالإجماع، ويحمل اسم "قانون حقوق الانسان والديمقراطية في هونغ كونغ"، وأشار إلى أنه وقع هذا المشروع بسبب "احترامه" للرئيس الصيني شي جين بينغ، ولشعب هونغ كونغ.

ويلزم التشريع وزارة الخارجية الأمريكية بأن تقر، على الأقل سنوياً، بأن هونغ كونغ تحتفظ بما يكفي من الحكم الذاتي لتبرير منح الولايات المتحدة لها شروطا تجارية تفضيلية ساعدت المدينة على أن تصبح مركزاً مالياً عالمياً. ويهدد التشريع أيضاً بفرض عقوبات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.