السبت 2020/08/29

بعد تفوقها في إدلب وطرابلس.. الروس يعدون سلاحاً مضاداً لطائرات “بيرقدار” التركية !

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إنه قد يتم إرسال مجمع "سابسان كونفوي" المتنقل الخاص بالتصدي للطائرات المسيّرة إلى سوريا، في حال نجاح اختباره خلال مناورات "قوقاز-2020" الجارية حالياً، ما يُعتبر سعياً روسياً لمواجهة تفوق مع تركيا في مجال الطائرات بدون طيار.

وقال شويغو خلال استعراضه الأسلحة المنتجة حديثاً: "هناك ضرورة لتطوير مثل هذه الوسائل، وعلينا أن نختبر هذا المجمع خلال تمرينات القيادة والأركان الاستراتيجية -قوقاز 2020- وإذا أظهر نتائج إيجابية، فسنرسله إلى سوريا".

وأشار إلى شويغو إلى ضرورة تقليص الفترة الزمنية من مرحلة التصميم، إلى اعتماد نماذج السلاح الجديدة لتدخل الخدمة القتالية، إذ يسمح النوع الجديد من المضادات بمواجهة الطائرات بدون طيار من خلال الكشف عن إشارات الأقمار الصناعية "GNSS"، والتشويش عليها.

ويبدو أن حديث الوزير الروسي حسب صحيفة "المدن" أتى نتيجة النجاح الساحق الذي حققته الطائرات المسيّرة التركية خلال المعركة الأخيرة في إدلب، ربيع العام الجاري، حيث لعبت هذه الطائرات دوراً حاسماً في وضع حد لتفوق قوات النظام على المعارضة.

كما أسهمت المسيّرات التركية المنتجة حديثاً، وخاصة الطائرات من طراز "بيرقدار"، على تغليب كفة حكومة طرابلس المدعومة من أنقرة في الحرب الليبية ضد قوات اللواء خليفة حفتر المدعوم من قبل روسيا.

يشار إلى أن إدلب تمر حالياً في مرحلة من التصعيد شبه اليومي لقوات النظام والاحتلال الروسي، وذلك بالرغم من اتفاق موسكو الموقع بين روسيا وتركيا في 5 آذار الماضي.