الأثنين 2019/06/17

بسبب الروهينغا.. الأمم المتحدة توقف المساعدات لحكومة ميانمار

قالت الأمم المتحدة إنها ستوقف مساعداتها لحكومة ميانمار، "لتفادي التواطؤ في سياسة الفصل العنصري" التي تتبعها السلطات ضد أقلية الروهينغا المسلمة في ولاية أراكان غرب البلاد.

وأفادت صحيفة "غارديان" البريطانية أن منسق الأمم المتحدة لشؤون المساعدات في ميانمار، كنوت أوستبي، نشر رسالة، قال فيها إن الأمم المتحدة اتخذت قرارا بالامتناع عن تقديم الدعم للحكومة "باستثناء المساعدات المنقذة للحياة في مخيمات النازحين في أراكان ما لم يحدث تغير سياسي جوهري".

وأضافت أنه من الآن فصاعدًا، لا يمكن تقديم مساعدات الأمم المتحدة إلى الحكومة إلا عند حدوث تقدم ملموس، خاصة فيما يتعلق بحرية التنقل.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن مخيمات الروهينغا لا تزال في مناطق معزولة محرومة من الخدمات الأساسية وفرص كسب الرزق. وأردفت أن الحكومة تخطط لبناء مساكن دائمة للنازحين بجوار المخيمات، ما سيديم الفصل العنصري.

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017، تشن القوات المسلحة في ميانمار، مدعومة بمليشيات بوذية، حملة عسكرية ارتكبت خلالها مجازر وحشية ضد مسلمي الروهينغا في أراكان.

وأسفرت المجازر المستمرة منذ ذلك الحين عن مقتل الآلاف من الروهينغا، إضافة إلى لجوء نحو مليون شخص إلى بنغلاديش، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.