الأربعاء 2019/06/19

بسبب “إس 400”..تركيا تواجه حزمة عقوبات محتملة مطلع تموز

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية اليوم الأربعاء نقلاً عن مسؤولين في مجلس الأمن القومي الأمريكي، ووزارة الخارجية، ووزارة الخزانة، أن إدارة ترامب تدرس فرض عقوبات من 3 حزم على تركيا، رداً على عزمها شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي "S-400".

وقالت الوكالة إن العقوبات تشمل طرد أنقرة من برنامج صناعة المقاتلة "F-35" ومنع بيعها مقاتلات أمريكية، مخافة أن تؤثر المنظومة الروسية الدفاعية عليها، إضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية تهدف إلى شل الاقتصاد التركي.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن الفكرة التي تحظى بدعم كبير في إدارة ترامب، هي استهداف شركات في قطاع الدفاع التركي بموجب قانون "مكافحة أعداء أمريكا" الذي يستهدف الكيانات التي تتعامل مع روسيا. وبموجب القانون ستُفصَل الشركات الدفاعية في تركيا عن النظام المالي الأمريكي بشكل كامل، وهو ما يجعل من المستحيل عليها شراء منتجات أمريكية لدعم صناعاتها أو بيع منتجاتها في الولايات المتحدة.

تريث قبل لقاء ترامب وأردوغان:

وتوقعت المصادر للوكالة أن تفرض واشنطن عقوباتها على أنقرة بداية يوليو- تموز المقبل، أي قبل موعد تسلم تركيا للمنظومة الروسية في نهايته، وفق تصريحات المسؤولين الأتراك. غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتريث باتخاذ أي قرار قبل لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة العشرين في اليابان أواخر الشهر الجاري.

كما نقلت "لومبيرغ" عن مسؤولين أتراك تأكيدهم إصرار بلادهم على المضي في الصفقة مع موسكو، وأن ذلك يعود إلى انهيار الثقة بين واشنطن وأنقرة، فيما قال مسؤول في إدارة ترامب إن بلاده بذلت قصارى جهدها لتحذير تركيا من مغبة شراء النظام الروسي، وإنه سيؤدي إلى فرض عقوبات قاسية.

استحالة الجمع بين المنظومتين الروسية والأمريكية:

في غضون ذلك.. نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، عن مسؤولة رفيعة في الإدارة الأمريكية بأن شراء تركيا أنظمة "إس 400" الروسية للدفاع الجوي ستكون له "عواقب وخيمة" على العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

وقالت المسؤولة إن "الولايات المتحدة ترغب في تفادي مثل هذه الخطوات، لكن ذلك سيتطلب استعداد تركيا للحوار حول التخلي عن شراء "إس 400".

وأشارت المسؤولة إلى أن واشنطن "تبذل جهودا كثيرة وتحذر تركيا من أن شراءها لـ "إس 400" مرفوض وقد يعقبه تطبيق قانون "مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات" (CAATSA)"، مذكرة بأن الولايات المتحدة قدمت لتركيا في يناير 2019 "مقترحا جيدا" بتوريد أنظمة "باتريوت" الأمريكية كبديل للأنظمة الروسية.

واعتبرت المسؤولة الأمريكية أن أنظمة "إس 400" الروسية تسمح بجمع معلومات استطلاعية، مضيفة أن ذلك "يهدد سلامة طائراتنا وطيارينا". وأكدت أن مشاركة تركيا في برنامج مقاتلات "إف 35" الأمريكية ستكون مستحيلة في حال شرائها لـ "إس 400".

واعترفت المسؤولة كذلك بأن الخطوات التي ستتخذها الولايات المتحدة ردا على شراء تركيا لـ "إس 400" ستؤثر سلبيا على مصالح الولايات المتحدة أيضا.