الجمعة 2019/09/27

بريطانيا: سنتعاون مع شركائنا لحماية النقل البحري

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الجمعة إن بلاده ستتعاون مع شركائها لحماية النقل البحري والالتزام بالقوانين الدولية، وذلك في أعقاب إفراج إيران عن الناقلة "ستينا إمبيرو" التي ترفع علم بريطانيا.

وقال راب ”احتجزت إيران ستينا إمبيرو على نحو غير قانوني. إنه جزء من نمط محاولات عرقلة حرية الملاحة. نعمل مع شركائنا الدوليين لحماية النقل البحري والالتزام بسيادة القانون الدولي“.

وفي وقت سابق اليوم غادرت الناقلة "ستينا إمبيرو" التي ترفع علم بريطانيا ميناء بندر عباس الإيراني، بعد أن احتجزتها قوات إيرانية منذ يوليو/تموز، وتوجهت إلى المياه الدولية.

واحتجز "الحرس الثوري" الإيراني الناقلة في مضيق هرمز لمزاعم ارتكابها انتهاكات للقواعد البحرية بعد أسبوعين من احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية قبالة جبل طارق. وتم إطلاق الناقلة الإيرانية في أغسطس/ آب.

وقال إيريك هانل الرئيس التنفيذي لشركة ستينا بالك المالكة للناقلة لـ"رويترز" في رسالة نصية ”السفينة تتحرك. سندلي بمزيد من التصريحات عندما تصل السفينة المياه الدولية“.

وأظهرت بيانات ريفينتيف لتعقب حركة السفن أن الناقلة حددت ميناء راشد في دبي وجهة جديدة لها على بعد قرابة 250 كيلومترا. وبالسرعة العادية تصل الناقلة خلال نصف يوم.

وأجج احتجاز إيران للناقلة يوم 19 يوليو/ تموز التوتر في المنطقة بعد هجمات على سفن تجارية في مياه الخليج خلال شهري مايو أيار ويونيو حزيران، ألقت واشنطن مسؤوليتها على طهران التي تنفي ذلك.