السبت 2020/11/14

برلين.. تظاهرة ضد متطرف دنماركي معروف بعدائه للإسلام

شهدت العاصمة الألمانية برلين، الجمعة، تظاهرة ضد اليميني المتطرف الدنماركي راسموس بالودان، المعروف بعدائه للإسلام والتحريض على حرق نسخ من القرآن الكريم.

وتجمع مئات المتظاهرين في منطقة "نويكولن" التي يعيش فيها مهاجرون كثر، بعد سماعهم أن بالودان يود تنظيم تظاهرة في شارع "سونينالي" بالمنطقة.

ورفع المحتجون لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل: "قاوموا خطاب الكراهية"، و"التسامح والاحترام"، و"انشروا الحب والسلام، لا الكراهية".

وردد المشاركون هتافات مناهضة للمتطرف بالودان، فيما اتخذت الشرطة تدابير أمنية مشددة.

من ناحية أخرى، أعلنت الصحافة الألمانية أن بالودان اضطر إلى الدخول في الحجر الصحي عند قدومه إلى برلين، لدخوله البلاد من منطقة خطرة من حيث انتشار فيروس كورونا، ولم يستطع المشاركة في التظاهرة.

وبالودان (مواليد عام 1982) سياسي دنماركي، وزعيم حزب "سترام كورس" (النهج الصلب) اليميني المتطرف، الذي أسسه عام 2017، وقد طالب في وقت سابق بحظر الإسلام في بلاده، وترحيل جميع المسلمين منها للحفاظ على مجتمعهم العرقي، بحسب مصادر عربية في الدنمارك.

وفي 22 مارس/ آذار 2019، أقدم اليميني الدنماركي على حرق نسخ من القرآن الكريم، بذريعة الاحتجاج على أداء صلاة الجمعة، أمام مبنى البرلمان.

وقام بالودان، بحرق نسخة من القرآن الكريم في أحد الأحياء التي يسكنها المسلمون بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن في مايو/ أيار 2019.