الأربعاء 2016/03/30

باحث بـ”كارنيغي للسلام”: روسيا بحاجة ملحة لخط غاز السيل التركي

قال ديفيد ليفينغستون، العضو والباحث في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، اليوم الأربعاء، إن روسيا في حاجة "ملحة على المدى البعيد" لخط أنابيب غاز "السيل التركي".

وأوضح الباحث ، أن "حاجة روسيا لمشروع خط أنابيب غاز السيل التركي، على المدى البعيد، أصبحت ملحّة، لاسيما إذا ما تم إلغاء أو التخلي عن مشروع، نورد ستريم، وسط معارضة أوروبية كبيرة لتنفيذ المشروع".

وأضاف ليفينغستون أنه "لم تطرأ تغييرات تذكر في الأسابيع الأخيرة على مشروع السيل التركي"، مشيرًا أن "المشروع مازال معلقًا، ولن يحرز أي تقدم، إلا في ظل استعادة استقرار العلاقات الروسية التركية"، مؤكدًا أن المشروع "حيوي ومهم".

واعتبر أن النقطة الرئيسية والمهمة تكمن في معرفة "من هو الطرف الأكثر استفادة من المشروع"، قبل أن يشير إلى أن "روسيا، لديها احتياجات على المدى البعيد، حيث استثمرت سابقًا الوقت والموارد في الأجزاء الأولى من مشروع خط أنابيب الغاز ساوث ستريم، أو السيل الجنوبي، التي يمكن أن تشكل بدورها أساسًا لمشروع التيار التركي".

يذكر أن شركة "غازبروم" الروسية، وشركة النفط والغاز الوطنية الصينية (س.أن.بي.سي) أبرمتا اتفاقًا بقيمة 400 مليار دولار أمريكي، ستتلقى الصين بموجبه 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويًا على مدار 30 عامًا اعتبارًا من عام 2018.