السبت 2019/08/24

انطلاق الجولة التاسعة من المفاوضات بين طالبان وواشنطن

انطلقت اليوم السبت الجولة التاسعة من المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، في العاصمة القطرية الدوحة، سعياً للتوصل إلى اتفاق يسمح بسحب الجنود الأميركيين المنتشرين في أفغانستان منذ الغزو الأمريكي عام 2001.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر أميركي مطلع، أن الجولة التاسعة من المحادثات انطلقت بعد ظهر اليوم.

وكان من المقرر أن تتواصل المفاوضات بين الجانبين يوم أمس الجمعة، غير أن المتحدث باسم حركة طالبان "سهيل شاهين" قال لوكالة الأنباء الفرنسية إن "الطرفين قررا إرجاءها إلى السبت" مشيراً إلى "التزامات أخرى".

وأبلغ شاهين الوكالة، بأن المفاوضات حققت تقدماً "ونبحث الآن آلية تطبيق اتفاق وبعض النقاط الفنية". وأضاف "سيتم إبرام الاتفاق حين نتفق على هذه النقاط".

"طالبان" تنفي التوصل لاتفاق

وفي وقت سابق اليوم نفت حركة "طالبان" الأنباء التي أوردتها وسائل إعلام، حول التوصل إلى توافق مع واشنطن، على تشكيل حكومة مؤقتة لمدة 14 شهراً، في أفغانستان.

وقال الناطق باسم المكتب السياسي لـ"طالبان" في الدوحة سهيل شاهين، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إنّ تلك الأنباء لا أساس لها.

قتلى أمريكيون

كما أكدت حركة طالبان السبت، أنها قتلت سبعة من عناصر الجيش الأميركي في هجوم على قافلة قرب قاعدة باغرام الجوية شمال العاصمة كابل.

وأعلن المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان الكولونيل سوني ليغيت أن الهجوم ألحق أضرارا ببعض المتاجر لكنه نفى وقوع ضحايا في صفوف القوات الأميركية أو قوات التحالف.

وقال لوكالة فرانس برس: "بدل أن يتحملوا مسؤولياتهم ويعتذروا عن الضرر الذي يلحقونه بالأفغان الأبرياء ومتاجرهم، يبث طالبان أكاذيب عن الهجوم".

وقتل جنديان أميركيان الأربعاء الماضي بنيران أسلحة خفيفة في ولاية فرياب شمال البلاد بحسب ما أعلن البنتاغون.