الجمعة 2019/04/05

اليونسيف: 1.1 مليون طفل فنزويلي بحاجة للمساعدة الإنسانية

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، أنها تتوقع أن يصل عدد الأطفال الفنزويليين الذين سيحتاجون إلى مساعدة إنسانية جراء تأثرهم من الأزمة التي تعصف بالبلاد إلى 1.1 مليون طفل.

جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة، حيث أعربت عن اعتقادها أن يزداد عدد الأطفال الذين سيتأثرون من الأزمة إلى الضعف، وأن 1.1 مليون طفل سيحتاجون إلى الحماية والرعاية في البلاد.

وأشار البيان أن 4.9 مليون فنزويلي في بلدان مثل البرازيل، وكولومبيا، والأكوادور، و جمهورية غيانا التعاونية سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية، داعية الدول المذكورة إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للمهاجرين وطالبي اللجوء.

ووفقاً لتقارير الأمم المتحدة فإن ربع سكان فنزويلا أي ما يقارب 7 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ويُحمل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الولايات المتحدة الأمريكية وعقوباتها مسؤولية الأزمة في بلاده.

هذا ومن المتوقع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل لمناقشة الأزمة الإنسانية في فنزويلا بناءً على طلب الولايات المتحدة.

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو، "أحقيته" بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بـ "غوايدو" رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.