الأربعاء 2019/12/11

النيجر.. 70 قتيلًا على الأقل في هجوم على معسكر غربي البلاد

قال مستشار رئاسي في النيجر، مساء الأربعاء، إن هجوما شنه مسلحون مشتبه بهم على موقع عسكري غربي البلاد، أسفر عن مقتل 70 جنديًا على الأقل، في أعنف هجوم على قوات الدولة الواقعة في غرب إفريقيا في التاريخ الحديث.

وحسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، عن المستشار الرئاسي، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى الصحفيين، لأن الحصيلة الأولية للقتلى مؤقتة، بينما لم يعلن الجيش النيجري عن عددهم.

وأضاف المصدر، أن الهجوم الكبير وقع طوال ليل الثلاثاء، واستمر حتى صباح الأربعاء، في منطقة نائية في النيجر، حيث ينشط المسلحون المرتبطون بتنظيم الدولة منذ فترة طويلة.

ووفقا للوكالة، وقع الهجوم على بعد 30 ميلاً (45 كيلومتراً) من مدينة أولام (شمال غرب)، حيث قتل 4 عناصر الجيش الأمريكية مع 4 جنود من النيجر، قبل عامين، عندما تعرضت دوريتهم المشتركة لإطلاق نار في كمين.

وأشارت الوكالة، إلى أن حساب الرئيس محمد إيسوفو، نشر تغريدة عبر "تويتر"، مساء الأربعاء، تقول إنه سيعود باكرًا من رحلة خارجية إلى مصر، في أعقاب التطورات بالقرب من حدود النيجر مع مالي.

ويأتي الهجوم قبل أيام فقط من قمة فرنسية مع زعماء غرب إفريقيا، لمناقشة دور الجيش الفرنسي في منطقة الساحل.

ورئيس النيجر أحد المدعوين لحضور القمة، الأسبوع المقبل، في فرنسا لمناقشة مستقبل البعثة الفرنسية في المنطقة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يتوقع من قادة غرب إفريقيا، أن يوضحوا أنهم يريدون ويحتاجون إلى الوجود العسكري الفرنسي، على الرغم من المشاعر المعادية للفرنسيين التي أعرب عنها بعض المحتجين (في المنطقة).

ونفذ مسلحون ، منذ فترة طويلة، هجمات في جميع أنحاء المنطقة الصحراوية الشاسعة في الساحل الإفريقي، واختطفوا الأجانب واستهدفوا المواقع الشهيرة لدى الأجانب. وفشلت قوة عسكرية إقليمية وبعثة عسكرية فرنسية في وقف العنف.