الخميس 2019/06/27

الناتو: واشنطن مستعدة للتفاوض مع طهران دون شروط مسبقة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، إن الولايات المتحدة أكدت بوضوح استعدادها للتفاوض دون شروط مسبقة مع إيران لتخفيف التصعيد بين الطرفين.

وقال ستولتنبيرغ، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، عقب اجتماع لوزراء الدفاع للدول الأعضاء في الحلف بمقره في بروكسل: "من المهم جدا أن الولايات المتحدة أكدت بوضوح أنها ليست بحاجة إلى حرب مع إيران، كما أنها أعلنت عن استعدادها لخوض الحوار والتفاوض مع إيران دون أي شروط مسبقة".

وأعرب ستولتنبيرغ عن ترحيبه بهذه الخطوة، مشدداً على أن لدى حلفاء الناتو مخاوف مشتركة تتعلق بنشاط إيران وإعلانها رفع مستوى تخصيب اليورانيوم مرة أخرى، لافتا إلى أنهم متفقون جميعا على ضرورة منع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن دبلوماسيين قولهم، إن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أبلغ الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بأن الولايات المتحدة لا تريد خوض حرب مع إيران، لكنها لن تتهاون مع أي حوادث قد تقع في المستقبل.

وأوضحت الوكالة أن فرنسا حذرت "إسبر" من إشراك حلف الأطلسي في أي مهمة عسكرية في الخليج. وذلك عقب حديث دام دقائق مع وزراء دفاع الحلف في جلسة مغلقة، ودعت فرنسا إلى جانب ألمانيا وحلفاء أوروبيين آخرين إلى التمسك بالاتفاق النووي مع إيران.