الخميس 2019/09/05

المفوضية الأوروبية تحث آثينا على إعادة اللاجئين لتركيا

حثّت المفوضية الأوروبية آثينا على ترحيل المزيد من اللاجئين إلى تركيا.

جاء ذلك في تقرير داخلي للمفوضية الأوروبية حول آخر تطورات ملف الهجرة، وفق صحيفة "دي فيلت" الألمانية في عددها الصادر اليوم الخميس.

وجاء في تقرير المفوضية الأوروبية أن بطء عمليات إعادة الوافدين إلى تركيا من قبل اليونان "يثير القلق". وأضاف أن فاعلية عمليات ترحيل اللاجئين وإعادتهم إلى تركيا بحاجة إلى تنسيق واسع النطاق بين الدوائر الحكومية المختلفة.

وبشأن الوضع المتأزم في جزر بحر إيجه يشير التقرير إلى "الحاجة الماسة" لتعامل السلطات اليونانية "بشكل فعّال وسريع مع الوضع"، بما في ذلك زيادة عمليات الترحيل إلى تركيا للتحكم في الوضع.

وردًّا على سؤال لصحيفة "دي فيلت" قالت المفوضية إن الوضع في الجزر اليونانية تحسن رغم النواقص القائمة وذلك بفضل تحسين البنى التحتية، إلى جانب تحسين ظروف استقبال اللاجئين في مراكز الإيواء وزيادة أعدادها، بالإضافة إلى توفير مراكز التدقيق في هويات المهاجرين.

يشار إلى أن قرابة 300 لاجئ قاصر دون صحبة ذويهم تظاهروا يوم أمس الأربعاء احتجاجاً على الأوضاع المزرية بشكل مستمر في مخيم "موريا" في جزيرة ليسبوس. واستخدمت الشرطة اليونانية لتفريق اللاجئين الأطفال الغاز المسيل للدموع. ولم ترد التقارير إلى غاية اللحظة حول إصابات محتملة.

والإثنين الماضي بدأت السلطات اليونانية عمليات نقل المئات من طالبي اللجوء، من مخيم على جزيرة ليسبوس يستضيف أربعة أمثال قدرته الاستيعابية.

ويمثل نقل طالبي اللجوء من المخيمات على الجزر إلى البر الرئيسي جزءا من إجراءات أعلنتها الحكومة يوم 31 أغسطس آب المنصرم، للتعامل مع الأعداد المتزايدة. وتستضيف المخيمات الخمسة على الجزر اليونانية أعدادا أكبر من قدرتها الاستيعابية.

وانتقدت منظمات حقوقية أوضاع المعيشة المتردية في مخيم موريا الذي كان قاعدة عسكرية في الماضي.

والسبت الماضي قالت اليونان، إنها ستكثف دورياتها الحدودية وستنقل طالبي اللجوء في جزرها إلى البر الرئيسي، في محاولة لمعالجة زيادة في تدفق المهاجرين من تركيا.