الأحد 2019/08/25

الكرملين: سندرس احتمالية مشاركة بوتين في قمة السبع المقبلة

أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الأحد، أنها ستدرس احتمالية مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقمة الدول السبع المقبلة في الولايات المتحدة، حال وجهت له دعوة.

وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي ديميتري بيسكوف، "إن الرئيس بوتين أجاب بالفعل على مثل هذا السؤال، إذا أتت الدعوة بالتأكيد سندرسها".

وجاء هذا التصريح بالتزامن مع تواصل أعمال اليوم الثاني لقمة زعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى المجتمعين في باريس بفرنسا.فيما تسيطر القضايا الخلافية على جدول أعمالها.

والخميس قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إنه من السابق لأوانه الحديث عن عودة روسيا إلى "مجموعة السبع" الكبار لتصبح مجددًا "مجموعة الثماني".

وأضاف جونسون، "أنا على دراية بالأفكار المتعلقة بإعادة دمج روسيا إلى مجموعة السبع الكبار".

والثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات صحفية من البيت الأبيض: "أعتقد أنه بات من المناسب بشكل أكبر أن تعود روسيا إلى مجموعة الدول الصناعية الكبرى" مضيفا "أتحدث عن روسيا لأنني سأعقد عددا من الاجتماعات على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، وأعتقد أنه من المناسب أن تكون روسيا حاضرة".

وتضم مجموعة الدول الصناعية السبع كلا من الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وكندا وبريطانيا واليابان وألمانيا، وكانت تسمى قبل إقصاء روسيا منها عام 2014 تسمى مجموعة الدول الصناعية الثماني.

وجاء إقصاء روسيا على خلفية قرارها ضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها عقب استفتاء غير قانوني، ومنذ قرار الضم، اشتكت أقلية تتار القرم من القمع، بما في ذلك الاعتقالات والاحتجازات التعسفية، فيما طالب البرلمان الأوروبي، موسكو بوقف الظلم الممارس بحقهم.