الخميس 2019/02/14

العراق..مقتل 4 من تنظيم الدولة وتحرير 30 مدنياً بالموصل وصلاح الدين

أفاد مصدران عسكريان بحكومة بغداد، الأربعاء، بأن قوات مشتركة قتلت 4 من عناصر تنظيم الدولة، بعد محاصرتهم بعملية أمنية جنوب غرب الموصل(شمال)، وتحرير 30 مدنيًا في عملية أخرى بمحافظة صلاح الدين(شمال).

وقال ملازم أول في قوات حكومة بغداد  علاء عثمان للأناضول، إن "قوة مشتركة من شرطة نينوى، وقوات بغداد نفذت عملية امنية بناءً على معلومات استخبارية تشير لوجود مسلحين من تنظيم الدولة مختبئين بأنفاق في جبال باخيرة جنوب غرب الموصل".

وأوضح عثمان أن "القوة الامنية طوقت مكان تواجد مسلحي التنظيم، وتبادلت معهم إطلاق النار، وتمكنت من قتل ثلاثة، فيما فجر الرابع والذي كان يرتدي حزاما ناسفا نفسه داخل النفق، دون أن يودي لإصابات بين عناصر قوات الأمن".

وفي محافظة صلاح الدين، قال مصدر عسكري آخر، إن قوات مشتركة حررت 30 مدنيًا، بعد محاصرتهم من قبل مسلحي تنظيم الدولة في سلسلة جبال مكحول بالمحافظة.

النقيب سعد محمد بقيادة عمليات صلاح الدين في تصريحات للأناضول قال إن "مسلحي تنظيم الدولة تمكنوا اليوم من محاصرة نحو 30 مدنيا في سلسلة جبال مكحول شمال محافظة صلاح الدين".

وأوضح محمد أن "عناصر التنظيم حاولوا اختطاف المدنيين، لكن قوات أمن حكومة بغداد وصلت في الوقت المناسب إلى المكان وتبادلت إطلاق النار معهم"، لافتا أن "المسلحين فروا إلى عمق المنطقة الجبلية".

وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، استعادة جميع أراضيه من قبضة تنظيم الدولة الذي كان سيطر عليها في 2014، والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد، إثر حملات عسكرية متواصلة بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ولا يزال تنظيم الدولة يحتفظ بخلايا نائمة في أرجاء البلاد وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.