الأربعاء 2019/11/20

الصين تندد بقانون أمريكي حول “هونغ كونغ”

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، أمس الثلاثاء على تشريع يستهدف حماية حقوق الإنسان في هونغ كونغ، في ظل حملة الصين على حركة الاحتجاج المؤيدة للديمقراطية، وهو ما أثار تنديداً شديداً من بكين.

وبعد تصويت مجلس الشيوخ سيحال "قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ" إلى مجلس النواب الذي وافق الشهر الماضي على النسخة التي أعدها للقانون. وسيتعين على المجلسين تسوية خلافاتهما قبل أن يتسنى إرسال أي تشريع إلى الرئيس دونالد ترامب للنظر فيه.

وأقر مجلس الشيوخ مشروع قانون ثانياً بالإجماع أيضا يحظر تصدير ذخائر معينة للسيطرة على الحشود إلى شرطة هونغ كونغ، منها الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل والرصاص المطاطي وقنابل الصوت.

وبموجب مشروع القانون الأول، سيتعين على وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن يشهد مرة على الأقل في العام بأن هونغ كونغ تتمتع بحكم ذاتي يكفي لأن تكون مؤهلة لأن تحظى بمعاملة تجارية أمريكية خاصة تعزز مكانة المدينة كمركز مالي عالمي. وسيفرض القانون أيضا عقوبات على المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في هونغ كونغ.

وتعليقاً على القانون الأمريكي الجديد، نددت الصين، اليوم الأربعاء، بإقرار مشروع القانون، وتعهدت باتخاذ إجراءات مضادة قوية لحماية سيادتها وأمنها.

وقال "قنغ شوانغ" المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان "هذا الإجراء يغفل الوقائع والحقائق، ويتبنى معايير مزدوجة ويتدخل بشكل سافر في شؤون هونغ كونغ وشؤون الصين الداخلية الأخرى".

وأضاف "هذا انتهاك خطير للقانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية. الصين تندد به وتعارضه بشدة".