الأربعاء 2021/12/01

الصحة العالمية تنتقد حظر بعض الدول السفر بسبب “أوميكرون”

انتقد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اتخاذ بعض الدول قرارا بحظر السفر من دول أخرى، بسبب رصد متحور كورونا الجديد "أوميكرون" فيها.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، أمام مندوبي 194 دولة عضو بالمنظمة، أكد فيها ضرورة أن تتناول الدول التطورات المتعلقة بالمتحور الجديد على محمل الجد.

وأضاف موضحًا أنه "لا يجب على أحد أن يتفاجئ من متحور أوميكرون"، لافتا أنه أشار مرارا وتكرارا في السابق إلى إمكانية تعرض الفيروس للتغير والتحور بأشكال لا يمكن تخيلها، في حال عدم تحقيق المساواة في التطعيم.

وأوضح أن "هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها حتى الآن بخصوص مدى تفشي أوميكرون وشدته وفعالية اللقاحات ضده".

وأعرب عن بالغ شكره لجنوب إفريقيا، وبوتسوانا، جراء رفعهما تقارير حول متحور أوميكرون إلى الصحة العالمية بشكل عاجل، مضيفا "معاقبة هاتين الدولتين لقيامها بإجراء صحيح (الإعلان عن المتحور) يجعلني أشعر بقلق عميق".

وأردف: "إنني أفهم جيدا البلدان التي تريد حماية موانئها من المتحور الجديد الذي لم نتعرف عليه جيدا بعد، لكنني قلق بالقدر ذاته جراء لجوء بعض الدول إلى تدابير عامة وشاملة لا تستند إلى أية أدلة، ولن تساهم سوى في تفاقم الظلم".

والخميس، أعلن علماء من جنوب إفريقيا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا، فيما يتوالى إعلان دول عن تعليقها الرحلات القادمة من جوهانسبرغ وعدد آخر من الدول الإفريقية.

كما حذّرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، من خطر "مرتفع للغاية" جراء تفشي "أوميكرون" على مستوى العالم.