الأثنين 2020/02/03

“الصحة العالمية” تطلق حملة ضد المعلومات المضللة بشأن “كورونا”

قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، إنها تعمل على مدار الساعة مع عمالقة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لمكافحة المعلومات الخاطئة المنتشرة حول فيروس كورونا المميت.

وحذر رئيس المنظمة "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" من مخاطر "انتشار الشائعات والمعلومات الخاطئة" في الوقت الذي يرتفع فيه عدد الوفيات في الصين والإصابات بالفيروس شديد العدوى.

وقال تيدروس في ملاحظاته الافتتاحية أمام اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة في جنيف: "لقد عملنا مع شركة غوغل للتأكد من أن الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات حول فيروس كورونا يرون معلومات منظمة الصحة العالمية في قمة نتائج البحث".

وقال: "لقد اتخذت منصات التواصل الاجتماعي بما فيها تويتر وفيسبوك وتنسينت وتيكتوك، خطوات للحد من انتشار المعلومات الخاطئة".

وباء معلوماتي:

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن انتشار الفيروس رافقه "وباء معلوماتي" واسع عرّفته على أنه "وفرة زائدة من المعلومات، بعضها دقيق وبعضها لا، ما يجعل من الصعب على الناس العثور على مصادر وتوجيهات موثوقة عندما يحتاجون إليها".

وقالت المنظمة إن لديها فرقاً للاتصالات والتواصل الاجتماعي "تعمل 24 ساعة في اليوم لتحديد أكثر الشائعات انتشاراً والتي يمكن أن تضر بصحة الجمهور، مثل المعلومات الخاطئة المتعلقة بتدابير الوقاية والعلاج".

وأعلنت المنظمة الأسبوع الماضي أن الأزمة هي "حالة صحية طارئة تثير قلقاً دولياً"، في حين أكد تيدروس أن هذا الإعلان "نادر الحدوث" صدر بسبب عدم الثقة في تعامل الصين مع الموقف، واصفاً النظام الصحي في الصين بأنه ضعيف.