الخميس 2020/04/30

“الصحة العالمية” تشيد بدولة “هزمت كورونا” بطريقة خاصة

أشاد مسؤول في منظمة الصحة العالمية بدولة حققت نجاحاً لافتاً في مواجهة وباء كورونا، دون تطبيق إجراءات العزل العام والحجر المنزلي، مطالباً بأن تصبح "نموذجاً" بإنجازها.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، د. مايك رايان، إنه يظن "أننا إذا أردنا الوصول إلى حالة طبيعية جديدة، أظن بطرق عدة أن السويد تمثل نموذجا مستقبلياً، فيما إذا كنا نرغب بالعودة إلى مجتمع لا إغلاقات لدينا فيه".

وأشار إلى أن "ما فعلته السويد بشكل مختلف هو أنها اعتمدت بشكل كبير على علاقتها بمواطنيها وقدرتهم واستعدادهم على تحقيق التباعد الجسدي والتنظيم الذاتي".

وبينما وصف رايان ما قامت به السويد من إجراءات بأنه "دروس لتعلّم"، قال إن السلطات "وضعت سياسة عامة قوية جداً بشأن التباعد الاجتماعي، حول الرعاية وحماية الناس في مرافق الرعاية المطولة".

وأثنى رايان على النظام الصحي في السويد، لافتاً إلى أنه اتخذ جميع الإجراءات الصحيحة منذ بدء احتدام أزمة الفيروس. وأردف: "إنهم يقومون بالفحوصات، ورفعوا قدرتهم بالعناية المركزة بشكل بارز".

كما أشار إلى ملاحظات تقول "بأن السويد لم تضع إجراءات للسيطرة، وسمحت بانتشار المرض ببساطة".

واستنكر رايان ما وصفه بأنه رد فعل عكسي واجه السويد جراء سياساتها التي بدت متهاونة بتطبيق التباعد الاجتماعي، وقال إن الانتقاد بحق السويد لم يكن عادلاً.

ورصدت السلطات الصحية في السويد منذ بداية أزمة كورونا 21092 حالة إصابة بالفيروس، بالإضافة إلى 2586 حالة وفاة، حتى اليوم الخميس، بحسب مرصد جامعة "جونز هوبكنز" لحالة تفشي عدوى فيروس كورونا حول العالم.