الثلاثاء 2018/07/03

السويد تعرب عن استعدادها لإجراء محادثات مع أطراف الأزمة اليمنية

قال رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير السويدي، اولوف سكوغ،أمس الإثنين، إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع أطراف الأزمة اليمنية، في محاولة للتوصل إلى حل ينهي النزاع الدموي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده سكوغ، في المقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، بمناسبة تولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري.

وأوضح سكوغ أن "السويد تحدثت إلي المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، ونحن علي أتم الاستعداد للإجراء محادثات مع كافة أطراف الأزمة (اليمنية) للتوصل حل إلى للصراع".

ويشهد اليمن، منذ أكثر من ثلاث سنوات، حرب بين القوات الحكومية، مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، من جهة، وبين جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، المتهمة بتلقي دعم عسكري إيراني، من جهة أخرى.

وأضاف سكوغ أن "مجلس الأمن سيعقد في التاسع من الشهر الجاري مناقشة مفتوحة بشأن حماية الأطفال في الصراعات المسلحة".

وتابع أنه "من المتوقع أن يعتمد المجلس خلال الجلسة قرارا يؤكد علي ضمان حماية الأطفال، والتزام كافة الأطراف بالقانون الإنساني الدولي.

وأوضح أنه "من المقرر أن تقدم الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا غامبا، والمديرة التنفيذية للأمم المتحدة للطفولة، هنرييتا فور، إفادتين لأعضاء مجلس الأمن خلال الجلسة".

وأعرب رئيس مجلس الأمن عن "القلق إزاء انقسام المجتمع الدولي تجاه العديد من القضايا، وكذلك إزاء عدم احترام الأطراف المعنية للقانون الإنساني الدولي، ولا سيما في اليمن وسوريا".