الجمعة 2019/09/27

السفير الإيراني ببغداد يهدد باستهداف القوات الأمريكية في العراق

هدد دبلوماسي إيراني اليوم الجمعة، باستهداف القوات الأمريكية بالعراق في حال تعرض بلاده لأي اعتداء من قبل واشنطن.

وقال السفير الإيراني في بغداد، إيرج مسجدي، في مقابلة تلفزيونية مع قناة عراقية، إن طهران لا تريد الحرب مع الأمريكان أو أي أحد آخر، مبيناً أن "الحرب ليست لصالح الولايات المتحدة وإيران".

وأضاف أن "الأمريكان يقولون دائماً إن الخيار العسكري موجود على الطاولة، وبالمقابل لم نتحدث يوماً عن أي حل عسكري، وموقفنا هو موقف دفاعي، ولكننا سنرد على أي أحد إذا اعتدى علينا، وخيارات الدفاع عن أنفسنا مفتوحة بكل الطرق".

وأكد السفير الإيراني لدى العراق وهو مستشار سابق لقائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، أن "إيران وفي حال تعرضها لاعتداء عسكري من الولايات المتحدة، سترد بقوة وستقصف التواجد الأميركي في العراق أو أي مكان آخر".

واتهم "مسجدي" الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون المنطقة والعراق، قائلاً إن إيران لا تتدخل في الشؤون العراقية الداخلية.

واعتبر السفير الإيراني، خروج القوات الأمريكية من العراق أو أي نقطة بالمنطقة "أمر ضروري"، لافتا إلى أن وجود القوات الأمريكية يتسبب بالتصعيد وعدم الاستقرار بالمنطقة.

والأربعاء قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تريد حلا سلميا للتوتر مع إيران لكن الكرة في ملعب طهران.

وأضاف في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة ”نريد حلا سلميا مع إيران ونأمل في أن نتمكن من الوصول إلى ذلك. في النهاية فإنه سيكون على الإيرانيين اتخاذ هذا القرار“.