السبت 2019/11/30

الرئيس التركي: لن نسحب سفننا من المتوسط

شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، على أن بلاده لن تسحب سفن التنقيب من شرق البحر الأبيض المتوسط، وأن الاتفاقية التي أبرمتها أنقرة مع ليبيا "ستطبق بجميع بنودها".

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال مشاركته بولاية أدرنة شمال غرب البلاد، في مراسم ربط خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" مع خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي "تاب".

وقال أردوغان إن "جميع بنود الاتفاقية بين تركيا وليبيا ستدخل حيز التنفيذ أيضًا"، وإن "أعمال التنقيب التي نقوم بها سينبثق عنها السلام والازدهار وليس الصراع والدماء".

وحول سفن التنقيب التركية شرق المتوسط، أكّد أردوغان أن تركيا لن تسحب سفنها من هناك "إذعاناً لصراخ البعض وعويله".

وأضاف: "لن نتخلى عن حقوقنا ولن نجعل حقوق القبارصة الأتراك لقمة سائغة، كما إننا لن نطالب بشيء ليس من حقنا".

وتابع: "هناك من يسعى لتأجيج التوتر بدلًا من التقاسم العادل لموارد الهيدروكربون في شرق البحر المتوسط، ويلجأ إلى لغة التهديد والابتزاز رغم وجود إمكانية التقاسم العادل".

واستدرك في السياق نفسه: "لا توجد دولة فوق القانون الدولي".

وأكد أردوغان أيضاً أن "تركيا لا تسمح بانتهاك حقوقها ولا مصالح القبارصة الأتراك".

والأربعاء الفائت، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، في قصر "دولما بهتشة" بمدينة إسطنبول.

وأعلن مكتب الاتصال في الرئاسة التركية، أن حكومتي البلدين وقعتا مذكرتي تفاهم؛ الأولى حول التعاون الأمني والعسكر، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، التي تهدف لحماية حقوق البلدين وفق القانون الدولي.