السبت 2019/08/24

الرئيس الباكستاني يحذر الهند من “اللعب بالنار” في كشمير

حذر الرئيس الباكستاني عارف علوي، اليوم السبت، الهند من "اللعب بالنار" في إقليم كشمير، من خلال تغيير الأوضاع بالشطر الخاضع لها من الإقليم.

وقال علوي، في مقابلة مع موقع "فايس نيوز" الإخباري، ومقره نيويورك، إن "الهند ستكون واهمة إذا اعتقدت أنها تستطيع تحسين الوضع في كشمير من خلال إلغاء الوضع الخاص به".

وحث علوي "المجتمع الدولي على مواصلة الضغط على الهند لإحباط نواياها فيما يتعلق بابتلاع كشمير بأكمله".

وأضاف أن "الهند يمكن أن تنفذ عملية تمويهية على باكستان لتحويل انتباه المجتمع الدولي عن وضع كشمير".

ودعا الرئيس الباكستاني السلطات الهندية إلى التراجع عن خطوتها الأخيرة والسماح لشعب كشمير بتحديد مستقبله.

كما نشر علوي، السبت، مقطعاً مصوراً على حسابه عبر تويتر، يظهر فيه رجال ونساء كشميريون، وهم يحتجون ويهتفون بشعارات ضد الحكومة الهندية لإلغاء الوضع الخاص لكشمير.

وعلّق الرئيس قائلا: "هذه هي سريناغار أمس رغم حظر التجول، وانقطاع التيار الكهربائي، والقنابل المسيلة للدموع وإطلاق النار، لا يمكن لأي قدر من القمع والوحشية أن يكبت استياء الكشميريين من الهند.. إنهم يريدون الحرية بأي ثمن".

وفي 5 أغسطس/آب الجاري، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، والتي تمنح الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير" الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم، كما تعطي الكشميريين وحدهم في الولاية حق الإقامة الدائمة فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية والتملك والحصول على منح تعليمية.

ومنذ ذلك الوقت تصاعد التوتر بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان، وسط حملة قمع غير مسبوقة شنتها نيودلهي في الإقليم ذي الغالبية المسلمة، شملت تقطيع أوصال الإقليم وقطع الإنترنت، واعتقال مئات الناشطين والمدنيين المحتجين على قرار إلغاء الحكم الذاتي.