الأربعاء 2017/02/22

الرئيس الأوكراني يحذّر من هجوم روسي جديد على بلاده

حذر الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، الأربعاء، من أن روسيا قد تشن هجوما جديدا على بلاده في أي وقت.

وقال بوروشينكو، في اجتماع مع قادة الجيش الأوكراني، إن "القوات الروسية المتمركزة في إقليم ترانس دنيستير (شمال شرقي مولدوفا - جنوب غرب أوكرانيا)، قد تقوم بمهاجمة بلادنا في أي لحظة"، بحسب مراسل الأناضول.

و"ترانس دنيستير" تطالب بالانضمام إلى روسيا، على غرار القرم، وهو إقليم منفصل عن مولدوفا وله حكومته الخاصة، إلا أن المجتمع الدولي لا يعترف به، باستثناء جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الجورجيتين.‎

وأضاف الرئيس الأوكراني أن الصراع الدائر شرقي البلاد، بين الجيش وانفصاليين، منذ ثلاث سنوات، قد تسبب بمقتل ألفين و608 جنود.

وانتقد الرئيس الأوكراني روسيا، التي قال إنها تدعم الانفصاليين في إقليم "دونيتسك"، شرقي البلاد، معتبرا أن "مساعي موسكو تحديث قواتها العسكرية تشكل تهديداً" لبلاده.

وأشاد بوروشينكو بقوات بلاده العسكرية وبدبلوماسييها، وقال إنها تمكنت من "إيقاف الاحتلال الروسي"، على حد قوله.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات الروسية على ما ذكره الرئيس الأوكراني.

وبدأ التوتر بين موسكو وكييف، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا، بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو)، أواخر 2013.

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونيتسك (شرق) وشبه جزيرة القرم (جنوب)، وقيامها لاحقًا بضم القرم إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.