الأربعاء 2018/11/07

الديمقراطيون ينتزعون أغلبية مجلس النواب.. وترامب يهنئهم

انتزع الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب الأمريكي من الجمهوريين الذين ينتمي لهم الرئيس دونالد ترامب، لأول مرة منذ 8 سنوات.

كما حافظ الجمهوريون على أغلبية مجلس الشيوخ، الأمر الذي سيبشر بانقسام في الكونغرس في السنتين المقبلتين من فترة رئاسة ترامب ويشكل ضربة لأجندته.

واتصل ترامب بنانسي بيلوسي زعيمة الديموقراطيين، مهنئاً إياها بفوز الديمقراطيين بأغلبية مقاعد مجلس النواب، وفق ما أفادت "وول ستريت جورنال".

كما وصف الرئيس الأمريكي نتائج الانتخابات النصفية في تغريدة له بـ"النجاح الهائل".

Tremendous success tonight. Thank you to all!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) November 7, 2018

من جانبها قالت بيلوسي في كلمة لها أمام أنصار حزبها: "غداً سيكون يوماً جديداً في تاريخ أمريكا، مع سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب".

وحقق الديمقراطيون فوزهم بصورة مبكرة بعد تأمين فوزهم في كل من واشنطن وميامي وديترويت ودنفر وفيلادلفيا ونيوجيرسي، بـ 200 مقعد مقابل 186 للجمهوريين وسط توقعات بأن تصل الأغلبية إلى 35 مقعداً.

وجرت انتخابات التجديد النصفي للكونغرس أمس الثلاثاء؛ لاختيار جميع أعضاء مجلس النواب وعددهم 435، و35 من أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100، و36 من مناصب حكام الولايات الخمسين.

وتعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات الانتخابية النصفية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما أن نتائجها ستؤدي دوراً مهماً في تحديد مسار ما تبقى من ولاية ترامب.