الأحد 2019/07/21

الدفاع البريطانية: نبحث سلسلة من الخيارات حول إيران

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، إنها ملتزمة بتأمين وجود عسكري في الشرق الأوسط، لضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحا أمام حركة الملاحة.

وأفاد وزير الدفاع البريطاني توبياس إلوود، في تصريح صحفي نقلته قناة "سكاي نيوز" أن القلق ينتاب الجميع "إزاء احتمال نشوب صراع، وعلينا تهدئة الموقف".

وردا على سؤال بشأن فرض عقوبات على إيران، قال الوزير البريطاني "نبحث سلسلة من الخيارات.. سنتحدث إلى نظرائنا وحلفائنا الدوليين لنرى ما يمكن فعله في الواقع"، دون أن يحدد طبيعة الخيارات، وتابع قائلاً: "مسؤوليتنا الأولى والأكثر أهمية هي ضمان التوصل لحل لمسألة السفينة الحالية، وضمان سلامة السفن الأخرى التي ترفع العلم البريطاني في تلك المياه، ثم النظر بعد ذلك إلى الصورة الأوسع".

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن "الحذر وبُعد النظر" هما السبيل الوحيد لتهدئة التوتر بين بلاده وبريطانيا.

وفي تغريدة على حسابه بموقع تويتر اتهم ظريف مستشار ترامب للأمن القومي "جون بولتون" بالسعي إلى جر بريطانيا إلى مواجهة مع إيران، وقال: "بعد فشله في جذب دونالد ترامب إلى حرب القرن وخشية انهيار فريقه، يسمم جون بولتون أفكار المملكة المتحدة أملا في جرها إلى مستنقع".

وطالب الوزير الإيراني لندن بالحذر من أجل "إحباط مثل هذه المكائد“.