الأربعاء 2018/10/17

الداخلية البريطانية: نصف جرائم الكراهية تستهدف المسلمين

كشفت إحصائية رسمية صادرة عن وزارة الداخلية البريطانية، أمس الثلاثاء، أن الشرطة سجلت 94 ألفاً و98 جريمة كراهية، خلال الفترة الممتدة بين أبريل 2017، ومارس 2018، مشيرةً إلى أن نصف جرائم الكراهية في إنجلترا وويلز استهدفت المسلمين.

وأفادت الإحصاءات بأنه تم تسجيل ارتفاع كبير في معدل تلك الجرائم بشكل عام، خلال السنوات الخمسة الماضية، حيث تم تسجيل 42 ألفاً و255 جريمة، خلال الفترة من أبريل 2012، إلى مارس 2013.

وأشارت إلى أن نسبة هذه الزيادة تصل إلى 123 بالمئة، وأن هذه الزيادة جاءت في أعقاب عدة أحداث مثل الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي، والهجمات الإرهابية في 2017.

وأضافت: إن "معظم الجرائم التي تم تسجيلها استهدفت المسلمين"، مستدركةً أن "الجرائم المحفزة بدافع ديني ضد المسلمين شكلت 52 بالمئة من إجمالي الجرائم".

وأفادت الأرقام بأن الهجمات المدفوعة بـ"الإسلاموفوبيا" ارتفعت بعد الهجمات في كل من مدينتي "مانشستر" و"لندن"، العام الماضي.

وكان بيان لعمدة لندن صدر عام 2017، ذكر أن متوسط معدل الجريمة التي تستهدف المسلمين في العاصمة قفز إلى 20 جريمة يومياً بعد تلك الأحداث ، مقارنة بمتوسط قدره 3.5 جرائم يومياً سابقاً.

وعلى المستوى الرسمي واجه حزب "المحافظين" الحاكم في بريطانيا انتقادات في الآونة الأخيرة، على خلفية تورط عدد متزايد من مسؤوليه في وقائع متعلقة بظاهرة "الإسلاموفوبيا".

وفي يونيو الماضي، دعا المجلس الإسلامي البريطاني (أكبر منظمة مدنية للمسلمين في بريطانيا) حزب "المحافظين" إلى التحقيق في حوادث "الإسلاموفوبيا" ضمن أوساط الحزب، لافتاً إلى أن "هناك ارتفاعاً ملحوظاً في مثل تلك الحوادث".

ويقدر عدد المسلمين في بريطانيا بنحو 4.1 ملايين مسلم، أو ما نسبته 6.3 بالمئة من مجموع السكان البالغ عددهم نحو 66 مليوناً.