الأثنين 2019/09/16

الخارجية الايرانية: لا لقاء بين روحاني وترامب

أعلن المتحدّث باسم الخارجية الايرانية "عباس موسوي" أنه لن يكون هناك لقاء بين "حسن روحاني" ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أسبوعي لـ"موسوي" اليوم الإثنين، أكد فيه أنه "لا يوجد شيء من هذا القبيل (اجتماع ترامب وروحاني في نيويورك) على جدول أعمالنا، ولن يحدث".

وأمس الأحد، أعلنت مستشارة البيت الأبيض، كيليان كونواي، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يفكّر" في لقاء نظيره الإيراني، حسن روحاني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الأسبوع المقبل.

وقالت مستشارة الرئيس الأمريكي في مقابلة مع برنامج "صنداي فوكس" المذاع على شبكة "فوكس نيوز"، إن وزارة الطاقة في بلادها "مستعدة للاستفادة من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط" بعد الهجمات على المنشآت النفطية السعودية إذا لزم الأمر لتحقيق الاستقرار في إمدادات الطاقة العالمية.

ولم تستبعد كونواي أيضًا عقد اجتماع محتمل بين ترامب ونظيره الإيراني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لكنها استدركت بالقول إن الهجوم على منشأتي النفط شرق السعودية "لا يساعد" هذا الاحتمال.

وعلى الرغم من إعلان مليشيات الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم إلا أن الولايات المتحدة اتهمت إيران بالوقوف وراءه، الأمر الذي نفته طهران.