الثلاثاء 2019/10/22

الخارجية الأمريكية تبعث خطابا لسفاراتها ضد “نبع السلام”

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين، أن وزارة الخارجية، بعثت لسفاراتها في الدول الأخرى، خطابا ضد عملية نبع السلام التركية شمالي سوريا.

وأوضح الإعلام الأمريكي، أن خطاب وزارة الخارجية، يدّعي أن عملية نبع السلام، تخاطر بمكافحة تنظيم الدولة ، وتُعرض المدنيين وأمن المنطقة للخطر.

وأضاف أن الخطاب يزعم وقوع انتهاكات في العملية التركية بسوريا، وضرورة تحقيق أنقرة بتلك الانتهاكات.

وأشار ذات المصدر، إلى أن كبار الدبلوماسيين في الوزارة يعربون عن قلقهم من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المتعلق بسحب قوات بلاده من سوريا.

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق العملية العسكرية "نبع السلام"، يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب العناصر الإرهابية من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.