الخميس 2016/03/24

الجنائية الدولية تقضي بسجن سفاح البوسنة “رادوفان كاراديتش” 40 عامًا

قضت المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي، بسجن الزعيم السابق لصرب البوسنة، رادوفان كاراديتش، مدة 40 عاماً، عقب إدانته بارتكاب جرائم عديدة، أبرزها "إرتكاب إبادة جماعية" في سربرنيتسا.

وأصدرت المحكمة، التي أسستها منظمة الأمم المتحدة، اليوم الخميس، قرارها بحق "كاراديتش"، الملقب بـ"سفاح البوسنة"، بعد إدانته بجرائم عدة بينها، "ارتكاب إبادة جماعية" و"ارتكاب جرائم ضد الإنسانية" و"انتهاك قوانين الحرب"، من أصل 11 تهمة موجه إليه.

و أدانت المحكمة كاراديتش بارتكاب إبادة جماعية، في سربرنيتسا في تموز 1995، مشيرة أن قوات صرب البوسنة مارست التطهير العرقي بحق المسلمين في المنطقة المذكورة، كما حملته مسؤولية أسر جنود الأمم المتحدة.

وحكمت المحكمة على قائد القوات الصربية، راتكو ملاديتش، بالتخطيط لتطهير البوشناق من سربرنيتسا، مؤكدة في الوقت ذاته أن "كاراديتش" هو الشخص الوحيد الذي يمكنه إعطاء قرار قتل المسلمين البوسنيين في جمهورية صرب البوسنة.


جدير بالذكر أن رادوفان كاراديتش، تولى رئاسة صرب البوسنة، بعد أن أصبح رئيسا لمجلس الأمن القومي لجمهورية صرب البوسنة، إثر انهيار الاتحاد اليوغسلافي عام 1991.
يشار أن القوات الصربية، ارتكبت العديد من المجازر بحق مسلمين، خلال ما عرف بفترة حرب البوسنة، التي بدأت عام 1992، وانتهت 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وتسببت في إبادة أكثر من 300 ألف شخص، باعتراف الأمم المتحدة.

ويقبع كل من كاراديتش، والقيادي الصربي راتكو ملاديتش، في سجن "سخييفينينغن" في لاهاي، قيد المحاكمة بتهم جرائم الحرب.