الأربعاء 2015/12/09

البيت الأبيض: تصريحات ترامب عن المسلمين لا تؤهله للرئاسة

قالَ البيتُ الأبيضُ إنَّ تصريحاتِ دونالد ترامب عن المسلمينَ تجعَلُه غيرَ مُؤهَّلٍ لسباقِ الرئاسة، ودعا الجمهوريينَ إلى إقصائِه فوراً.

وأوضحَ المتحدِّثُ باسمِ البيتِ الأبيضِ جوش إرنست، أنَّ نوعيةَ حملةِ ترامب الرئاسية فيها خطابٌ مكانُه مزبلةُ التاريخ، وأنَّ تصريحاتِه مسيئةٌ وتُسَمِّمُ الأجواءَ، ولا تمنحُه أهليةَ شَغْلِ منصبِ الرئيس.

وأضافَ أنَّ تصريحاتِ المرشَّحِ الجمهوريِّ المُحتمَلِ لسباقِ الرئاسةِ مُنْحَطَّةٌ أخلاقياً وسيكونُ لها عواقبُ على أمنِ أمريكا الوطنيّ، مشيراً إلى أنَّ السؤالَ الحقيقيَّ للحزبِ الجمهوريِّ هو "هل سيسمحُ لنفسهِ بالانجرارِ إلى مزبلةِ التاريخِ مع دونالد ترامب؟.

وأكَّدَ إرنست أنَّ مرشَّحي الرئاسةِ الجمهوريينَ الذين تعهَّدوا بدعمِ الشخصِ الذي سيفوزُ بترشيحِ الحزبِ، ينبغي أنْ يتبرَّؤوا من ترامب فوراً، قائلاً إنَّ اقتراحَهُ فرْضَ حظْرٍ على دخولِ المسلمينَ إلى الولاياتِ المتحدةِ، يُجرِّدُهُ من أهليةِ أنْ يكونَ القائدَ العامَّ للقواتِ المسلحة.

من جهته.. قالَ وزيرُ الأمنِ الداخليِّ الأميركيّ جي جونسون إنَّ اقتراحَ دونالد ترامب فَرْضَ حظْرٍ على دخولِ المسلمينَ إلى الولاياتِ المتحدةِ مُهينٌ، وقال جونسون في تصريحٍ تلفزيونيٍّ إنَّ هذه التصريحاتِ ضارةٌ بجهودِ الأمنِ الأمريكيِّ القوميّ.

إلى ذلك ..قالتْ وزارةُ الدفاعِ الأمريكيةُ إنَّ خطابَ ترامب المعاديَ للإسلامِ، يُقَوِّضُ الأمنَ القوميَّ الامريكيَّ ويُعَزِّزُ من قُدراتِ تنظيمِ الدولة.

وقالَ السكرتيرُ الصحفيُّ في وزارةِ الدفاعِ بيتر كوك، إنَّ إغلاقَ حدودِ الولاياتِ المتحدةِ بوجهِ المسلمينَ سيُقوِّضُ الجهودَ الأمريكيةَ في التصدّي للإيديولوجياتِ المُتطرِّفة، وأضاف كوك ..أنَّ أيَّ شيءٍ يَضَعُ أمريكا في مواجهةٍ مع الدِّينِ الإسلاميِّ ليس مخالفاً لمبادئناً فحسْب، بل يناقِضُ أمْنَنا الوطنيَّ ايضاً.