الثلاثاء 2019/03/19

البنتاغون يخصص مبلغاً مالياً ضخماً لبغداد و”ب ي د”

خصص البنتاغون من ميزانيته للعام 2020، أكثر من مليار دولار للقوات الأمنية بالعراق، ولتنظيم "ب ي د " الانفصالي ، وفصائل معارضة بسوريا، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التي قالت إن مراسلها حصل وثيقة من مصادر خاصة كشفت عن تفاصيل ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية.

ووفق تفاصيل الميزانية فقد خصصت الوزارة الأمريكية 750 مليون دولار لقوات حكومة بغداد، منها 308 ملايين؛ لتلبية متطلبات التدريب والأسلحة لوحدات "مكافحة الإرهاب"، والقوات الخاصة، والجيش، وقوات الشرطة الاتحادية، وكتائب الاستجابة للطوارئ، وقوة شرطة أمن الطاقة، وقوات إقليم الشمال (البيشمركة).

وخصصت الوزارة الأمريكية مبلغًا يقدر بـ300 مليون دولار؛ لتجهيز وتدريب جماعات "معارضة" في سوريا يستفيد منها بشكل أكبر عناصر تنظيم "ب ي د" الذي يستخدم اسم "قوات سوريا الديمقراطية، ويتبع لمليشيا "ب ك ك " المصنفة على قوائم الإرهاب.

وتعتزم الوزارة بهذا المبلغ تقديم معدات وأسلحة مختلفة لا توجد بينها أسلحة ثقيلة.

كما تخصص الدفاع الأمريكية 250 مليون دولار لدعم أمن حدود دول الجوار السوري، دون أن تقدم الوثيقة أية تفاصيل بخصوص هذه الجزئية، ولم تشر إلى الدول المعنية بهذا البند.

وبخصوص سوريا أيضاً.. تخصص الوزارة 173 مليون دولار تحت بند التدريب ودعم الأسلحة، منها 38 مليون دعم لوجيستي، و48 مليون لإصلاح البنى التحتية، و32 مليون لتلبية الاحتياجات اللازمة للعمليات العسكرية، و10 ملايين لشراء ذخيرة.

والبقية المتبقية من المبلغ ستخصص لشراء ناقلات الأفراد غير التكتيكية، والمدرعات، فضلاً عن الجرافات والرافعات والحفارات.

يأتي هذا الدعم الأمريكي للمليشيات الكردية في وقت تواصل فيه تركيا رفض السياسة الأمريكية المتبعة إزاء تنظيم "ب ي د"، حيث تطالب أنقرة واشنطن بوقف دعم المليشيات التي تعتبرها الذراع السوري لمليشيا "ب ك ك" والتي تصنفها واشنطن على قوائم الإرهاب.