الجمعة 2020/11/06

الانتخابات الأمريكية: بايدن على مشارف “البيت الأبيض”… وترامب يتهمه بتزوير وسرقة الأصوات!

بات المرشح الديمقراطي جو بايدن على مشارف بلوغ البيت الأبيض، بعد تقدمه في ولاية بنسلفانيا، في حين يستمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بانتقاد نزاهة الانتخابات، مؤكداً أنه باستطاعته الفوز «بسهولة» ما يسبب لزملائه في الحزب الجمهوري الإحراج، الأمر الذي ظهر في تصريحاتهم الناقدة لتصرفاته.

وبدأ الديمقراطيون بالإعلان عن النصر، إذ اعتبرت الرئيسة الديمقراطية لمجلس الشيوخ نانسي بيلوسي أنّه «من الواضح» أنّ جو بايدن يتجه «للفوز بالبيت الأبيض». وتابعت أنّ «الرئيس المنتخب بايدن يتمتع بتفويض قوي ليحكم» مستخدمة العبارة التي تطلق على الفائز في الانتخابات حتى توليه مهامه، في 20 كانون الثاني/يناير.

ووسط تقدّم عمليات فرز الاصوات ببطء شديد، استفاق الأمريكيون على انقلاب منحى التنافس بين الرجلين، وصار بايدن خلال النهار متقدّماً، للمرة الأولى منذ الثلاثاء، على ترامب في ولاية بنسلفانيا بنحو 6800 صوت.

وبالنظر إلى تقارب النتائج، لم تعلن اي وسيلة إعلام أمريكية بارزة فوز أحد المرشحين في هذه الولاية الواقعة في الشمال الامريكي الصناعي، والتي تمنح 20 ناخباً كبيراً، وكان ترامب فاز فيها في 2016. وكان من المتوقع اتساع الفارق بين المرشحين مع تقدّم الفرز للأصوات المرسلة عبر البريد إذ إنّها تأتي لصالح بايدن بنسبة 80٪.

وفي حال فوز نائب الرئيس الأمريكي السابق في بنسلفانيا، فإنّه سيكون الرئيس الـ46 للولايات المتحدة أياً تكن النتيجة في بقية الولايات. كما أنّ نتائج فرز الأصوات في ولاية جورجيا التي لم يفز فيها أي مرشح أو رئيس ديمقراطي منذ 1992، بدأت صباحاً تميل صوب جو بايدن، إلى ان ابتعد عن منافسه بأكثر من 1,500 صوت. وأكد الوزير في الولاية براد رافنسبرغر انّه «في ظل هامش ضيق إلى هذا الحد، ستتم إعادة فرز الأصوات في جورجيا».

ويحتاج المرشح في السباق إلى البيت الابيض إلى غالبية من 270 صوتا في الهيئة الناخبة، فيما يحوز بايدن حاليا على ما بين 253 إلى 264 صوتا إذا ما جرى احتساب ولاية أريزونا لصالحه، في مقابل 214 صوتا لترامب.

وفي إشارة إلى اقتراب بايدن من تحقيق الفوز الرئاسي، فإنّ الجهاز السري المكلّف بحماية كبار المسؤولين، عزز بدءا من الجمعة عديد عناصره حول جو بايدن في معقله في ديلاوير.

في المقابل، جدد ترامب الاتهامات بحصول عمليات تزوير من دون أن يقدم أي دليل على ذلك، وقال أمام الصحافيين في البيت الأبيض: «إذا أحصيت الأصوات القانونية أفوز بسهولة. إذا أحصيت الأصوات غير القانونية يمكنهم أن يحاولوا أن يسرقوا الانتخابات منا». كما أكد فريق حملته الجمعة أن الانتخابات الرئاسية «لم تنته بعد» مشيراً إلى أن «التقديرات الخاطئة التي تعلن فوز جو بايدن تستند إلى نتائج بعيدة عن أن تكون نهائية في أربع ولايات».

وباشر محامو ترامب عدة إجراءات قضائية على مستوى الولايات مطالبين مثلا بإعادة احتساب الأصوات في ويسكونسن. ويرى الديمقراطيون أن هذه الشكاوى لا أساس لها إلا أنها قد تؤخر تأكيد النتائج أياما عدة لا بل أسابيع.

إلا أن الرئيس الـ45 للولايات المتحدة بدا معزولا ضمن حزبه، الجمهوري، في ظل اتهاماته بأنه سيكون ضحية «سرقة» الانتخابات.

. وقال حاكم نيوجيرزي السابق وحليف الرئيس كريس كريستي عبر محطة «ايه بي سي»: «لم نسمع الحديث عن أي دليل» محذرا من خطر تأجيج التوتر من دون عناصر ملموسة.

كما انتقد السناتور الجمهوري ميت رومني ترامب الجمعة، كاتباً على تويتر: «من حق الرئيس أن يدعو إلى إعادة فرز» الأصوات، وأن «يدعو إلى التحقيق في المخالفات المزعومة عندما يكون هناك دليل» لكن «من الخطأ القول إن الانتخابات مزورة وفاسدة ومسروقة». وأضاف المرشح السابق للبيت الأبيض: «هذه التصريحات تضر بمسألة الحرية هنا وفي جميع أنحاء العالم، وتضعف المؤسسات التي هي في قلب الجمهورية وتؤجج مشاعر مدمرة وخطيرة».

في المقابل، حظي ترامب بدعم سناتورين بارزين، هما ليندسي غراهام وتيد كروز. وقال الأخير عبر «فوكس نيوز» «يمكنني أن أقول لكم إنّ الرئيس غاضب، أنا كذلك، والناخبون أيضاً على ما أعتقد».

بدوره، دعا جو بايدن مجدداً إلى الهدوء والصبر. وكتب في تغريدة «لن يسلب أحد منا ديمقراطيتنا لا اليوم ولا مطلقا».

وقبل ساعات من ذلك، أبدى المرشح الديمقراطي ثقته بفوزه القريب خلال كلمة اتسمت بلهجة رئاسية. وقال بايدن للصحافيين في مسقط رأسه ويلمينغتون بولاية ديلاوير: «أطلب من الجميع التزام الهدوء. العملية تسير كما يجب والفرز جارٍ وسنعرف النتيجة قريباً جداً (..) ليس لدينا أدنى شك بأنّه مع انتهاء تعداد الأصوات، سيُعلن فوزنا».