الأربعاء 2016/09/28

الاقتصادي الأمريكي الشهير آرثر لافر : أطالب باستبدال أوباما بأردوغان

قال الاقتصادي الأمريكي الشهير “آرثر لافر” في الاجتماع الذي حضره في أنقرة في 8 سبتمبر/أيلول 2016 بأن الاقتصاد التركي أصبح بحالة أفضل من الاقتصاد الأمريكي بكثير.

وتابع الحديث عن الموضوع عبر تصريح له قال فيه: “أقول بصدق إن تركيا من أكبر المفاجآت التي عشتها في حياتي. وفي الحقيقة حين كنت أمزح وأقول بأنني أريد استبدال رئيسنا برئيسك كنت جديا بعض الشيء”.

(الخطوط الجوية التركية هي أجمل الأمثلة)

كما أشار لافر إلى موضوع الضرائب التي تفرضها الدول وقارن بين الضرائب في تركيا وأمريكا مؤكدا بأن “أعلى نسبة للضرائب في تركيا لم تتجاوز الـ35% بينما في الولايات المتحدة الأمريكية وصلت الضرائب في بعض الولايات إلى أكثر من 50%”. وفي معرض حديثه عن أهم النجاحات الاقتصادية في تركيا قال لافر “في الحين الذي تسمح به تركيا للقطاعات الخاصة بالقيام ببعض أعمال الدولة تزيد الولايات المتحدة من سلطة الدولة وسيطرتها على القطاعات الخاصة، وأجمل مثال يمكنني الحديث عنه هو الخطوط الجوية التركية، فقد أصبحت القطاعات الخاصة تديرها بعد أن كانت تحت إدارة الدولة وهي اليوم تسجل ارتفاعا يفوق مستوى التطلعات”.

(أطالب باستبدال أوباما بأردوغان)

وفي معرض انتقاده للسياسات الاقتصادية الأمريكية أعتبر لافر أن “الاقتصاد التركي يعتبر الأفضل أداءً في العالم، أما الاقتصاد الأمريكي فيعيش أسوأ حالاته، فلو كنتم أنتم في مكاني ألن تطالبوا باستبدال أوباما بأردوغان أيضا؟”