الأثنين 2021/06/21

الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية على روسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي تمديد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا، بسبب "ممارساتها المزعزعة للاستقرار في أوكرانيا"، وضمها غير القانوني لشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول.

وأفاد بيان صادر عن مجلس الاتحاد الأوروبي، الإثنين، أنه تم تمديد العقوبات التي تستهدف الاقتصاد الروسي، لغاية 23 يونيو/حزيران 2022.

وأوضح البيان أن العقوبات المذكورة تقيد أنشطة وفعاليات مواطني وشركات الاتحاد الأوروبي في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول، حيث لا يسمح الاتحاد الأوروبي باستيراد المنتجات من منطقة القرم وسيفاستوبول.

وأشار أن العقوبات تشمل أيضا منع مواطني وشركات الاتحاد من شراء عقارات في منطقتي (شبه جزيرة القرم، وسيفاستوبول)، وعدم السماح لسفن الركاب السياحية الأوروبية بالمرور عبر موانئ المنطقة إلا في الحالات الطارئة.

كما تمنع العقوبات تصدير بعض المنتجات والتقنيات المستخدمة في قطاعات الطاقة والمواصلات والاتصالات إلى القرم، وتمنع كذلك مد منطقة القرم بالتكنولوجيا المستخدمة في عدد من القطاعات خاصة التنقيب عن النفط والغاز والمعادن واستخراجها وإنتاجها.

وعقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا، إلى أراضيها، وهو ما لم يعترف به المجتمع الدولي، وأعقبه فرض عقوبات على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدد من الدول.