الخميس 2021/12/09

الاتحاد الأوروبي يقر تأسيس وكالة جديدة “للجوء”

أقر الاتحاد الأوروبي، الخميس، لائحة لتأسيس وكالة جديدة "للجوء" تابعة له، بهدف "تحسين تطبيق سياسة اللجوء داخل الاتحاد".

وقال مجلس الاتحاد في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، إنه اعتمد إنشاء الوكالة الجديدة من خلال تحويل "المكتب الأوروبي لدعم اللجوء" (EASO) الحالي إلى "وكالة كاملة الأهلية".

وأضاف: "ستكون الوكالة مسؤولة عن تحسين أداء نظام اللجوء الأوروبي المشترك، من خلال توفير المساعدة التشغيلية والتقنية المعززة للدول الأعضاء والمساهمة في مزيد من التقارب في تقييم طلبات الحماية الدولية".

وأفاد البيان أن "لائحة الوكالة الجديدة تعمل على تعزيز التفويض الحالي لمكتب دعم اللجوء وتسهيل نشر الخبراء في الدول الأعضاء التي تطلب دعمًا تشغيليًا".

وتابع بأن "المناقشات حول التوصل لميثاق جديد للهجرة واللجوء ما زالت مستمرة".

بدوره، قال أليس هوجس، وزير الداخلية السلوفيني الذي يمثل الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد: "إن وجود وكالة شاملة للجوء في الاتحاد يعد خطوة مهمة في بناء سياستنا الأوروبية المشتركة للجوء".

وأضاف في البيان ذاته: "ستكون هذه الوكالة قادرة على تقديم دعم سريع وملموس للدول الأعضاء حيثما دعت الحاجة".

وستساعد الوكالة الدول الأعضاء عن طريق التدريب وتبادل المعلومات، وكذلك إرسال موظفين في حالة الطلب من فريق يضم 500 خبير، يشمل مترجمين فوريين ومختصين بالتعامل مع قضايا اللجوء وأخصائيين لاستقبال اللاجئين.

كما ستضع الوكالة معايير داخل الاتحاد الأوروبي للتعامل مع طلبات اللجوء والبت فيها، وستكون مسؤولة أيضًا عن مراقبة عمل أنظمة اللجوء الوطنية.

وستكلف الوكالة أيضًا بالمساعدة في إعادة توطين طالبي اللجوء المرفوضين في دول خارج الاتحاد الأوروبي.

وأعطى قرار المجلس، اليوم، الضوء الأخضر النهائي لتطبيق لائحة تأسيس وكالة اللجوء، التي وافق عليها البرلمان الأوروبي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عقب اتفاق توصل إليه المجلس والبرلمان في يونيو/ حزيران الماضي.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قدمت المفوضية الأوروبية مقترحا لميثاق جديد بشأن الهجرة واللجوء، يركز بشكل أساسي على عمليات العودة وعقد شراكات مع دول خارجه لمنع تدفقات الهجرة.

وفي العام الماضي، منحت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الحماية الدولية لأكثر من 280 ألف طالب لجوء.