الأربعاء 2020/10/14

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 روسيين في قضية تسميم نافالني

أفاد مصدر دبلوماسي لوكالة رويترز أن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات على ستة مسؤولين روس في قضية تسميم المعارض الروسي ألكسي نافالني.

وبحسب رويترز، تضم قائمة المسؤولين رئيس الاستخبارات الداخلية، وعددا من المقربين من الكرملين.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اتفقوا الاثنين، في لوكسمبورغ على فرض عقوبات على روسيا بسبب تسميم المعارض اليكسي نافالني، وفق ما ذكرت ثلاثة مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس.

وأشارت هذه المصادر الثلاثة إلى وجود اتفاق سياسي لبدء العمل في وضع اللمسات الأخيرة على أساس المقترحات التي تقدمت بها فرنسا وألمانيا.

يذكر أن نافالني، المحقق في مكافحة الفساد والمعارض السياسي الرئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد تعرض للتسميم، أثناء رحلة داخلية في روسيا، وذلك قبل أن يجري نقله إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

وفي الأسبوع الماضي، أكدت الاختبارات التي أجريت في المختبرات المحددة من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن نافالني كان ضحية لغاز الأعصاب.

وفي بيان صدر، الجمعة، قالت فرنسا وألمانيا إنه على الرغم من الدعوات المتكررة لم تقدم روسيا "أي تفسير موثوق" لما حدث وأنه "لا يوجد تفسير آخر معقول لتسميم نافالني سوى تورط روسي ومسؤولية روسية".

وقالوا إنهم سيدفعون باتجاه فرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي "لاستهداف الأفراد المسؤولين عن هذه الجريمة وخرق الأعراف الدولية، بناء على وظيفتهم الرسمية، فضلاً عن كيان مشارك في برنامج نوفيتشوك".