الأربعاء 2019/06/26

الاتحاد الأوروبي يؤكد “التزامه الصارم” بالاتفاق النووي مع إيران

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إنه ملتزم بشكل كامل، بالاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015، وأعربت دول الاتحاد عن "أسفها" لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرضها "عقوبات أحادية الجانب" علي طهران.

موقف الاتحاد الأوروبي جاء ذلك على لسان سفيره "جواوو فالي دي ألميدا" نيابة عن الممثلة العليا للاتحاد "فيديريكا موغريني"، خلال الاجتماع نصف السنوي الذي يعقده مجلس الأمن الدولي حول تنفيذ قرار المجلس السابق رقم 2231.

وأكد "دي ألميدا" أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم التزاماً صارماً بخطة العمل المشتركة ومصمم على العمل مع المجتمع الدولي للحفاظ عليها". موضحاً: "مازالت خطة العمل المشتركة (JCPOA) تحقق هدفها النووي: تزويد المجتمع الدولي بالتطمينات اللازمة بشأن الطبيعة السلمية الخالصة للبرنامج النووي الإيراني".

وحول التصعيد الأخير في منطقة الخليج العربي بين الولايات المتحدة وإيران، دعا السفير الأوروبي الاتحاد "إلى الحد من التوتر والحشد العسكري الإقليمي من قبل جميع الجهات الفاعلة".

إيران: لا نريد حرباً ..عودوا إلى الاتفاق:

وفي وقت سابق اليوم.. دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للعودة للاتفاق النووي والوفاء بتعهداتهم، قائلاً إن هذا أقصر طريق "لتحقيق مصالح الجميع".

وقال روحاني في تصريحات، عقب اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة طهران: " إن ذلك من شأنه أن يكون في مصلحتنا، ومصلحتهم، ومصلحة المنطقة، والقوانين، والهيئات الدولية، ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".

وأكد أن الطريق الذي اختارته الولايات المتحدة طريق "خاطئ"، وأن عدم اتخاذ دول الاتحاد الأوروبي خطوات في موضوع الاتفاق النووي "أمر خاطئ" أيضاً.

وبخصوص إسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي قال روحاني: "نحن لا نريد حربا ولا صراعاً في المنطقة، ولكننا لن نسمح أيضا بالهجوم على بلادنا.

انتهاك حدودنا خط أحمر لا نسكت عليه".

وأكد روحاني في محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده "لا تسعى الى الحرب مع أي دولة" ولا حتى مع الولايات المتحدة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا).

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" هدد أمس الثلاثاء، بأن بلاده ستبدأ بجدية خطوتها الثانية لتقليص التزاماتها النووية من 7 تموز/يوليو القادم، وذلك في إطار البندين 26 و36 من الاتفاق النووي.

ونقلت "وكالة فارس" الإيرانية للأنباء أن "شمخاني" قال في مدونة خاصة سلمها للوكالة أن الدول الاوروبية الموقعة على الاتفاق لم تفعل ما يكفي لإنقاذه، ولفت إلى أن أوروبا رفضت حتى الآن تحمل أي ثمن من أجل إنقاذ الاتفاق النووي الذي وصفه بـ" الإنجاز التاريخي للاتحاد الأوروبي".

وأضاف شمخاني أن "البيان الأخير لوزراء خارجية الدول الأوروبية الثلاث ولعبة الحظر التي يعتمدها ترامب، يمثلان وجهين لعملة واحدة".