الخميس 2020/07/23

الأمم المتحدة تسعى لمساعدة نحو 3 مليار شخص في “الدول الأكثر فقراً”

أكد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن نحو ثلاثة مليارات شخص هم بين الأفقر في العالم يجب أن يحصلوا على دخل أساسي مؤقت للمساعدة في إبطاء وتيرة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأفاد تقرير الهيئة الأممية الذي صدر، أمس الأربعاء، أنه مع ارتفاع عدد الإصابات في الدول النامية، هناك "حاجة مُلحّة" لإجراءات من أجل حماية السكان الأكثر عرضة للخطر.

وأشار إلى أنه من شأن تمويل بقيمة 199 مليار دولار أن يوفر دخلاً أساسياً مؤقتاً لـ2,7 مليار شخص ويغطّي لهم تكاليف "الحصول على الغذاء والرعاية الصحية والتعليم".

وخلّف وباء كوفيد-19 تداعيات مدمّرة في الدول النامية حيث يعمل الملايين بشكل غير رسمي مع قدرة محدودة على الوصول إلى برامج الرعاية الحكومية أو غيرها من أشكال الدعم.

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "أخيم شتاينر" إن "الأوقات غير المسبوقة تستدعي إجراءات اجتماعية واقتصادية غير مسبوقة".

وأضاف أنه "لا يمكن لخطط الإنقاذ والتعافي أن تركّز على الأسواق والأعمال التجارية الكبيرة فحسب. بإمكان دخل أساسي مؤقت أن يمكّن الحكومات من تقديم طوق نجاة مالي للناس الذين يعيشون في ظل تدابير الإغلاق".

وحذّرت توقعات الأمم المتحدة من أن الفيروس قد يودي بـ1,67 مليون شخص في 30 دولة منخفضة الدخل.

وخلّفت الأزمة عشرات ملايين العاطلين عن العمل حول العالم وشلّت التجارة العالمية، ما دفع الاتحاد الأوروبي لإقرار حزمة مساعدات غير مسبوقة بقيمة 750 مليار يورو (858 مليار دولار) للدول الأعضاء الأكثر تضرراً جرّاء الوباء في وقت سابق هذا الأسبوع.