الثلاثاء 2019/08/20

الأمم المتحدة تستطلع آراء الروهينغا للعودة إلى ميانمار

قال مسؤولون إن بنغلادش والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بدأتا اليوم الثلاثاء، التشاور مع أكثر من ثلاثة آلاف من لاجئي الروهينغا، لتحديد ما إذا كانوا يرغبون في العودة إلى ميانمار.

ونقلت وكالة رويترز عن "لويز دونوفان" المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمنطقة كوكس بازار في بنغلادش قولها: "تبدأ اليوم عمليات استطلاع النوايا".

وأضافت "دونوفان": "ستطلب حكومة بنغلادش والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين معاً من هؤلاء اللاجئين التقدم ومناقشة خيار العودة". وأوضحت أن المفوضية ستُجري مقابلة مغلقة ثانية مع من يُبدون رغبة في العودة كي تتبين نواياهم وتتأكد أن القرار طوعي. أردفت المتحدثة الأممية: "سنطلب منهم ملء طلب طوعي بالعودة".

كما أفاد "محمد أبو القلم" مفوّض بنغلادش لإغاثة اللاجئين وإعادتهم لديارهم، في اتصال هاتفي مع رويترز، أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بدأت مقابلة الروهينغا المُدرجين على القائمة، وأضاف: "مراكز الترانزيت ومنشآت النقل... كل شيء جاهز لبدء الترحيل يوم الخميس".

وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة يوم الأربعاء بطلب من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا، لمناقشة أحدث خطة لإعادة اللاجئين إلى ميانمار.

واستقبلت بنغلادش نحو مليون لاجئ من الروهينغا بعد حملة إبادة وحشية نفذتها عليهم السلطات العسكرية في ميانمار بالتعاون مع مليشيات بوذية متطرفة، وشملت الحملة عمليات قتل واسعة وحرق قرى بأكملها واغتصاب جماعي، فيما وصفت الأمم المتحدة ذلك بـ"التطهير العرقي".