الأربعاء 2019/08/14

الأمم المتحدة تدعو لوقف سقوط الضحايا المدنيين في أفغانستان

قالت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، إنها تشعر بـ"قلق عميق" بشأن تقارير تشير إلى مقتل 11 مدنياً في عملية لقوات الأمن الأفغانية، بإقليم "باكيتا" شرق البلاد قرب الحدود مع باكستان.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان إنها قلقة بشدة لوقوع قتلى أثناء عملية تفتيش وإن فريقا متخصصا بحقوق الإنسان يجري تحقيقا. وقالت البعثة في تغريدة على تويتر: ”المساءلة ضرورية. يجب الكف عن إلحاق إضرار بالمدنيين“.

ونقلت وكالة رويترز عن "مير خان باهرامزوي" عضو المجلس المحلي لإقليم باكيتا، أن قوات الأمن الأفغاني هاجمت تجمعا طلابيا عقد بمناسبة عيد الأضحى.

وأضاف في اتصال هاتفي مع الوكالة: ”وفي وقت متأخر من الليل حاصرت قوات الأمن المنزل وأحضرت الضحايا من بيت الضيافة وأطلقت عليهم النار واحدا تلو الآخر“.

وكانت مديرية الأمن الوطني، وهي الوكالة الأمنية الحكومية الرئيسية في أفغانستان، قالت في وقت سابق إن العملية في إقليم باكيتا استهدفت مخبأ لطالبان وكان اثنان من قادتها من بين 11 متشددا قتلوا في العملية، ونقت وقوع ضحايا مدنيين.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير لها الشهر الماضي، إن نحو 4000 مدني قتلوا أو أصيبوا خلال النصف الأول من العام. وشملت هذه المحصلة زيادة كبيرة في عدد الضحايا الذين سقطوا على يد القوات الحكومية والقوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة.