السبت 2017/06/03

اعتقال 3 مسلمين في ميانمارعلى خلفية الصلاة في مكان عام

ألقت السلطات في ميانمار القبض على 3 مسلمين يوم أمس الجمعة، وذلك بتهمة تنظيم صلاة الجماعة في شهر رمضان، أمام مدرسة إسلامية مغلقة بالعاصمة التجارية للبلاد يانغون، "بحسب وسائل إعلام محلية".

واعتقلت السلطات في يانغون المسؤول عن تنظيم الصلاة خارج إحدى المدارس الإسلامية المغلقة في الإقليم واسمه "مو زاو"، إضافة إلى اثنين آخرين، بعد حشد نحو 50 مسلما لتأدية الصلاة في مكان عام دون الحصول على تصريح.

في حين قال أحد المسلمين المقيمين في يانغون بتصريح لإذاعة "آسيا الحرة"، إن "شرطة بلدة ثاكيتا في المدينة اتهمت المسلمين بالتعدي على القانون".

وأضاف "قلت للشرطة إننا لم نتعمد الإخلال بالقانون، لكن جميع المدارس الإسلامية في البلدة مغلقة، وأصبح من الصعب على المسلمين امتلاك مسجد، لذا أقمنا الصلاة في الشارع لعدم وجود أي مكان آخر".

وتم اعتقال المسلمين بموجب المادة 133 من القانون الجنائي في ميانمار، والذي يحظر إقامة الصلاة دون تصريح مسبق، واتهامهم بـ "تهديد الاستقرار والإخلال بسيادة القانون".

يذكر أن السلطات في ميانمار أغلقت نهاية أبريل / نيسان الماضي، مدرستين إسلاميتين في إقليم يانغون، إثر ضغوطات لاحقت السلطات من مجموعة بوذيين متطرفين، اعترضوا على استخدام المدرسة مكانا للصلاة.